01:28 22 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    إخلاء السياح من متحف باردو في تونس

    وزير الداخلية التونسي: القضاء على 9 إرهابيين بينهم العقل المدبر لهجوم "باردو"

    © AFP 2018 / Salah Habibi
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 11

    أعلن وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي، مساء الأحد، أن قوات الشرطة نجحت في القضاء على 9 عناصر إرهابية، على رأسهم الجزائري لقمان أبو صخر، العقل المدبر للمجموعة المتورطة في هجوم متحف "باردو" الوطني، في مداهمات شنتها أمس على أوكار إرهابية في ولاية قفصة جنوبي غرب البلاد.

    وكشف الغرسلي في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة تونس أن "ثلاثة جزائريين ضمن المجموعة الإرهابية التي تم القضاء عليها، وهم لقمان أبو صخر، قائد كتيبة عقبة بن نافع، ومعه إرهابي خطير جداً اسمه أنس العاتري، إضافة إلى جزائري آخر يدعى ميمون".

    وأضاف وزير الداخلية التونسي إنه يجري في الوقت الراهن "تحديد هوية الإرهابيين التونسيين، وبينهم الإرهابي نصر الدين منصوري"، لافتا إلى أن "لقمان أبو صخر هو المدبر والمخطط لعدد كبير من الجرائم، والإرهابيين الذين تم القضاء عليهم هم من القيادات الكبيرة".

    وقال الغرسلي إن "تونس دولة سيادة ولا تسمح بأي انتهاك لسيادتها، ونحن نستعمل طائرات بدون طيار لمراقبة مناطق يتحرك فيها الإرهابيين".

    ونوه بعلاقة بلاده مع الجزائر شعباً وأجهزة أمنية وقال انها في أرقى مستويات التعاون

    وقد لقي 24 شخصا مصرعهم في هجوم نفذه مسلحان ارتديا الزي العسكري، في الثامن عشر من مارس/ آذار، واستهدف متحف "باردو" الوطني المحاذي للبرلمان التونسي، في مدينة تحمل نفس الاسم على مبعدة 4 كيلومترات من العاصمة تونس، كان بينهم 21 سائحا من جنسيات مختلفة، واثنان من منفذي الهجوم، وشرطي تونسي واحد.

    ويعد هذا الهجوم أحد أسوأ الحوادث في تاريخ تونس مهد الانتفاضات العربية والتي نجت إلى حد كبير من فخ الجماعات الإسلامية المسلحة التي ضربت ليبيا واليمن ومصر، وهي الدول التي أطاحت احتجاجات شعبية برؤسائها خلال العام 2011 على غرار تونس.

    وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم، لكن الحكومة التونسية تحمل جماعة "عقبة بن نافع" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" المسؤولية.

    انظر أيضا:

    تونس تنظم مسيرة حاشدة ضد الإرهاب بمشاركة زعماء من العالم
    فتح متحف "باردو" أمام الجماهير، تأكيداً على إرادة تونس في مواجهة الإرهاب
    تونس تغلق المجال الجوي أمام الرحلات الليبية
    الجزائر توفد إلى تونس فريقاً من كبار المحققين للمساعدة الفنية في التحقيقات في هجوم باردو
    الكلمات الدلالية:
    الجزائر, تونس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik