19:49 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    حيدر العبادي

    العبادي يعد بان كي مون بالقضاء على الإرهابيين في صلاح الدين قريباً

    © AP Photo/ Stefan Wermuth
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الاثنين، إن "حسم" وجود الإرهاب في محافظة صلاح الدين سيكون قريباً، ودعا المجتمع الدولي للعمل على قطع توافد الإرهابيين الأجانب لتنظيم "داعش"، نافياً وجود قوات أجنبية على أرض العراق.

    وقال العبادي في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، "إن العراق يخوض معارك نهائية في صلاح الدين، والنصر أصبح باليد، وقريبا نُعلن النصر فيها ونتبعها في الأنبار والموصل".

    وأشار العبادي، إلى أن العراق يتعرض لخطر الإرهاب، ومن حق الحكومة اللجوء إلى المجتمع الدولي للمساعدة، لكن دون قوات برية، وإنما بغطاء جوي لمساندة الجيش العراقي الوحيد الذي يقاتل "داعش" على الأرض.

    كما دعا العبادي المجتمع الدولي للتصدي لتجار الحروب الذين يقومون بسرقة وتهريب النفط العراقي والآثار لتمويل التنظيم.

    ونفى وجود انتهاك لحقوق الإنسان في العراق، وأن ما يرد في تقارير بعض المنظمات يعود لجرائم تنظيم "داعش" في الصيف الماضي، متوعدا بمحاسبة التنظيم على جرائمه بحق العراقيين.

    وجدد العبادي موقف الحكومة العراقية تجاه الأزمة في اليمن، قائلا، "لا نحبذ التدخل العسكري في الشؤون الداخلية للدول، وما يحصل في اليمن شأن داخلي وموقفنا مع حل المشاكل بين اليمنيين عبر الحوار".

    ومن جانه أبدى الأمين العام للأمم المتحدة دعمه للعراق، مثمناً التزام الحكومة العراقية بوحدة الشعب وإدامة المصالحة الوطنية.

    وأعرب مون، عن ارتياحه للتقدم الذي تحرزه القوات العراقية في تكريت، متمنياً تحرير بقية المناطق وإنهاء معاناة النازحين وما يرتكبه "داعش" بحق الأقليات.

    وأدان مون جرائم التنظيم وتدميره للإرث العراقي، مؤكداً تأييده لحمايته من قبل اليونسكو.

    انظر أيضا:

    الأمين العام للأمم المتحدة يصل بغداد ويلتقي العبادي
    انقسام في العراق بين مؤيد ومعارض لـ "عاصفة الحزم"
    العراق ثاني أهم مشتر للعتاد العسكري الروسي
    العراق يطالب بوقف "عاصفة الحزم" ويدعو لـ"التدخل لإنقاذ اليمن"
    الكلمات الدلالية:
    العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik