10:57 16 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    دبابة تي-90

    العراق يسعى لإتمام صفقات السلاح الموقعة مع روسيا

    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 50
    تابعنا عبر

    أفادت تسريبات عراقية انفردت "سبوتنيك" بها من فحوى الرسالة الخطية التي تسلمها رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بوساطة مبعوثه الذي زار بغداد مؤخراً.

     وركزت الرسالة، على تحذيرات من وقوع العراق بمشاكل إثر انتهاكات لحقوق الإنسان في المناطق المُحررة من الإرهاب، مع مجلس الأمن الدولي والذي تعد روسيا أحد أعضائه.

    وكشف هشام الهاشمي، الخبير الأمني والاستراتيجي، الباحث في شؤون الجماعات المُسلحة، في تصريح خاص لـ"سبوتينك"، عن فحوى رسالة الرئيس الروسي، بوتين، إلى رئيس الحكومة حيدر العبادي، والمباحثات بين البلدين لإتمام صفقات تسلح.

    وعن مباحثات نائب وزير الخارجية، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، مع رئيس الحكومة العراقية، العبادي، ضمن زيارته إلى بغداد، الخميس الماضي، لإتمام صفقات تسلح تم الاتفاق عليها عامي 2011 و2012 حسبما ذكر الهاشمي.

    وأشار إلى أن العراق، بحاجة إلى الأسلحة الخفيفة لاسيما الكلاشينكوف في حرب الشوارع المندلعة ضد تنظيم (داعش)، مضيفا، أن معظم عتاد الترسانة العراقية هو روسي.

    وأكد الهاشمي، أن العراق، يسعى إلى إكمال صفقات طائرات الهليكوبتر الروسية ومنها "صائد الليل"، وغيرها التخصصية المتطورة.

    ونقل بوغدانوف، الذي زار بغداد، الخميس الماضي، دعوة من الرئيس فلاديمير بوتين، إلى رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، لزيارة روسيا.

    وذكر الهاشمي، أن رسالة بوتين، إلي العبادي، استهلت بتهنئة عن تحرير تكريت من سيطرة تنظيم "داعش"، وإشادة بموقف المتطوعين مع القوات العراقية ضد التنظيم الإرهابي.

    وأضاف، ضمن الرسالة، دعا الرئيس الروسي، بوتين، العبادي، إلى جعل فصائل المتطوعين، تحت غطاء قانوني يُجنب العراق الاعتراض عليها عند المُجتمع الدولي.

    وبين الهاشمي، أن روسيا قريبة من دائرة الدول العظمى وتعلم أن العراق سُيجر إلى مشاكل عن التقارير الأممية ووثائق تُثبت انتهاكات بحقوق الإنسان من قبل فصائل موالية للقوات العراقية، منضوية في الحشد الشعبي، والتي نبه بها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الحكومة العراقية، خلال زيارته إلى بغداد الأسبوع المنصرم.

    انظر أيضا:

    بوغدانوف ينقل دعوة بوتين للعبادي لزيارة روسيا
    بوغدانوف في بغداد اليوم.. ورئيس البرلمان العراقي في موسكو الأسبوع المقبل
    العبادي يأمر بسحب "الحشد الشعبي" من تكريت عقب عمليات النهب والتخريب
    الكلمات الدلالية:
    المواضيع الأكثر قراءة, أسلحة, داعش, العراق, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik