08:22 25 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    مطار صنعاء الدولي

    السلطات الروسية أجلت نحو 300 مواطن روسي وآخرين من اليمن.

    © AFP 2017/ Mohammed Huwais
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 9610

    قامت السلطات الروسية، السبت، بإجلاء ما يزبد عن 300 شخص من المواطنين الفارين من اليمن، عقب تدهور الوضع الأمني في البلاد، مع بدء عملية "عاصفة الحزم"، التي تشنها دول خليجية وعربية ضد "جماعة أنصار الله" (الحوثيين) في أنحاء اليمن.

    وكانت طائرتان روسيتان، حطتا في مطار صنعاء، بعد التزود بالوقود في مطار القاهرة، ومن ثم غادرتا الى موسكو، وعلى متنهما  مواطنون من حملة الجنسية الروسية، وعدد من مواطني جمهوريتي أوزبكستان وطاجيكستان، كانوا يخدمون في المستشفيات اليمنية، وكذلك مواطنون من سوريا وكوبا ومصر.

    وصرح قائد إحدى الطائرتين الروسيتين، أندري ماريين، للصحفيين الروس، قائلاً، "رغم وجود بعض الصعوبات، فلقد نفذنا المهمة المطلوبة".

    وأضاف، "الظروف الجوية كانت سيئة، وخاصة بسبب الضباب الكثيف، الذي أعاق الرؤية "، إضافة إلى أن الخدمات الأرضية في مطار صنعاء كانت شبه معدومة، ولم نستطع التعويل على المتابعة الجوية وذلك بسبب الوضع في العاصمة".

    وأوضح ماريين، أن مدرج الهبوط تم اصلاحه على عجل، بعد أن تضرر نتيجة القصف، الذي كانت آثاره ظاهرة في المكان، معقباً بأنه "في بلد يوجد فيه حرب، كان الوضع مقبولا".

    وتوقفت الطائرة الروسية في مطار صنعاء لمدة ثلاث ساعات، وحلقت حاملة على متنها جميع الراغبين في مغادرة البلاد.

    وتعتبر هذه العملية الثانية التي نفذتها السلطات الروسية بغرض إجلاء المواطنين الروس والأجانب من اليمن، حيث أجريت عملية مماثلة في 2 أبريل/نيسان لإجلاء 300 شخص من اليمن، غالبيتهم من النساء والأطفال, وهم إضافة للمواطنين الروس، مواطنين من أوزبكستان وروسيا البيضاء وأوكرانيا وأذربيجان وقيرغيزستان ومولدوفا، وكذلك مواطنين من بلدان أخرى، رغبوا في مغادرة اليمن.

    وتنوي السلطات الروسية تنظيم رحلة أخرى إلى اليمن، لإجلاء من تبقى من مواطنيها هناك، الذين يرغبون في المغادرة، وبخاصة الذين يقطنون في مدينة عدن في جنوب البلاد، والتي تشهد معارك شرسة بين الفرقاء اليمنين منذ ما يزيد عن الأسبوع.

     

     

     

     

    انظر أيضا:

    رعايا روس وأجانب ينتظرون في مطار صنعاء وصول طائرة روسية لإجلائهم
    خبراء في العلاقات الدولية: روسيا وسيط نزيه لحل أزمة اليمن
    روسيا تدعو لعقد اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة "توقفات إنسانية" خلال الغارات الجوية في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    كزاخستان, اليمن, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik