00:56 23 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    صنعاء

    خسائر الاقتصاد اليمني منذ بدء "عاصفة الحزم" أكثر من مليار دولار

    © AFP 2018/ Mohammed Huwais
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قدر مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي اليمني، الخسائر الاقتصادية في البلاد، جراء العملية العسكرية "عاصفة الحزم"، التي تقودها السعودية ضد "جماعة أنصار الله" (الحوثيين) والقوات الموالية لها في أنحاء اليمن منذ نحو أسبوعين، بأكثر من مليار دولار.

    وأضاف بيان المركز غير الحكومي، "فضلاً عن الخسائر العسكرية، فإن الاقتصاد اليمني في حالة ركود شبه كلي، وتضررت عدد من المنشآت الاقتصادية، واختفت العملة الصعبة من السوق اليمنية، وتوقفت الموانئ البحرية والجوية عن استيراد وتصدير السلع والمنتجات من وإلى اليمن".

    وتوقع المركز أن يزيد عدد اليمنيين، الذين هم بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة، إلى أكثر من 12 مليون مواطن، مشيراً إلى أن نسبة الفقر تجاوزت الـ 60% لمن يعيشون على أقل من دولارين في اليوم.

    وكانت وزارة الاقتصاد اليمنية، أعلنت قبل أيام أن السلع الغذائية الأساسية في السوق اليمنية تكفي لستة أشهر فقط.

     ومع تصاعد أعمال العنف في اليمن، وبدء العمليات العسكرية التي تقودها دول عربية وخليجية ضد الحوثيين، دُفع اليمنيون إلى تأمين مخزون من السلع الأساسية، ما قد يتسبب في أزمة كبيرة، في ظل توقف الواردات اليمنية وتأخر المساعدات الإنسانية.

     إلى ذلك، قال مصدر في أحد البنوك الكبري- في صنعاء لـ "سبوتنيك"، إنه "تم إبلاغ البنك والبنوك الوسيطة من نيويورك، بعدم استقبال أو إرسال أي حوالات بالدولار، من وإلى صنعاء وفروع البنك الأخرى في اليمن".

     وأضاف المصدر: "هذا يعني أن هناك توجهاً  لفرض حصار اقتصادي على اليمن، بالتزامن مع الحصار الجوي والهجمات المتواصلة في جميع مناطق البلاد".

    وعلى صعيدٍ متصلٍ، أصدر البنك المركزي اليمنى تعليمات للبنوك العاملة في البلاد بعدم التعامل بالنقد الأجنبي، في محاولة للحفاظ على سعر العملة اليمنية من الانهيار، في ظل قيام العملاء بسحب مدخراتهم بالعملة الصعبة مع بدء عمليات "عاصفة الحزم".

    ويعاني اليمن، الذي يعتبر من أفقر دول العالم، اضطرابات أمنية وسياسية منذ تنحي الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، قادت إلى عرقلة المرحلة الانتقالية وسيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي.

    انظر أيضا:

    اليمن يدعو الشركات الروسية للاستثمار بغض النظر عن الظروف الراهنة
    وزير الخارجية الإيراني في باكستان لمناقشة الأوضاع في اليمن
    أشتون كارتر: "القاعدة" تحقق مكاسب في ظل اضطرابات اليمن
    الكلمات الدلالية:
    مساعدات, صنعاء, عدن, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik