04:42 15 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    علم الامارات

    الإمارات تنتقد موقف باكستان من الحرب في اليمن

    © Sputnik. philipus
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 02

    طالبت دولة الإمارات باكستان بموقف واضح لمصلحة علاقتها الاستراتيجية مع دول الخليج، وذلك بعد رفض البرلمان الباكستاني، أمس الجمعة، المشاركة في العملية العسكرية التي تشنها دول الخليج ضد (الحوثيين) في اليمن. ووصفت قرار إسلام أباد "الحيادي" من الصراع في اليمن بأنه "خطير وغير متوقع".

    وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، في سلسلة تغريدات على تويتر، مساء الجمعة، " الخليج العربي في مواجهة خطيرة ومصيرية وأمنه الاستراتيجي على المحك، ولحظة الحقيقة هذه تميز الحليف الحقيقي من حليف الإعلام، وقرار البرلمان الباكستاني، والذي ينص على "الحياد في الصراع اليمني" ويعرب "عن دعمه الصريح للسعودية" متناقض وخطير وغير متوقع من إسلام أباد".

    وأضاف "يبدو أن أهمية طهران لإسلام أباد وأنقرة يفوق أهمية دول الخليج، بعدنا الاقتصادي والاستثماري مطلوب، ويغيب الدعم السياسي في اللحظة الحرجة."

    كما طالب باكستان "بموقف واضح لصالح علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج العربي، المواقف المتناقضة والملتبسة في هذا الأمر المصيري تكلفتها عالية".

     وتابع "الموقف الملتبس والمتناقض لباكستان وتركيا خير دليل على أن الأمن العربي من ليبيا إلى اليمن عنوانه عربي، اختبار دول الجوار خير شاهد على ذلك".

     وانتقد قرقاش موقف أنقرة من الصراع في اليمن، قائلا "وزير الخارجية التركي يرى تطابق وجهات النظر مع إيران حول اليمن، والحل السياسي مسؤولية تركية وإيرانية وسعودية، مواقف الحياد المتخاذل مستمرة".

    وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قال، أمس الجمعة، إن بلاده بصدد البحث عن حل سياسي في اليمن مع دول الخليج بعد تطابق وجهات نظر تركيا مع إيران بشأن التعاون في هذه القضايا.

    كان البرلمان الباكستاني، أقر، أمس الجمعة،  بالإجماع قراراً بالتزام "الحياد" إزاء الحرب الدائرة في اليمن، ورفض المشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين هناك، فيما قلل المتحدث باسم التحالف أحمد العسيري من أهمية تلك الخطوة، مؤكدا أنها لن تؤثر على سير العمليات.

    انظر أيضا:

    باكستان ترفض المشاركة في عملية "عاصفة الحزم"
    وزير الدفاع المصري يبحث في باكستان العلاقات العسكرية المشتركة
    باكستان توافق على تقديم "كل الدعم" لعملية عاصفة الحزم
    باكستان: لم نتخذ قرارا بالمشاركة في تحالف "عاصفة الحزم" في اليمن... وحريصون على سلامة السعودية
    الكلمات الدلالية:
    الحرب, الحوثيين, اليمن, ايران, باكستان, الامارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik