14:03 21 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    اس-400

    "إس- 400 ترايمف".. منظومة دفاعية روسية شعارها "محظور الاقتراب أو المرور"

    © Sputnik . أليكسي دانيتشيف
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 273

    حازت صواريخ الدفاع الجوي "إس- 400 ترايمف"، سمعة فائقة بين منظومات الدفاع الجوي العالمية، بوصفها واحدة من أقوى المنظومات الدفاعية الروسية التي ظهرت على الساحة في الأونة الآخيرة.

    وكشفت كثير من الدوائر الحربية والعسكرية على الصعد الدولية أن منظومة "إس- 400 ترايمف" تخشاها العديد من الدول المعادية لروسيا، كونها تسبب رعباً للطائرات والمقاتلات المتطورة مثل طائرة "الشبح" الأمريكية، علاوة على ما تتمتع به المنظومة الروسية من قدرة فائقة على تدمير الصواريخ البالستية.

     صممت المنظومة الروسية في شركة "ألماز- أنتى" الروسية، وبدأ تزويد الجيش الروسي بمنظومات "إس- 400"، بدءاً من أغسطس عام 2007، وأول كتيبة زودت بهذه المنظومات بدأت مناوبتها ومهامها القتالية في ضواحي موسكو.

    منظومة "إس- 400 ترايمف"، وظيفتها تدمير جميع وسائل الهجوم الجوي- الفضائي الموجودة على الساحة حاليا والمستقبليةـ بما فيها الطائرات الشبح التي تتمتع بالقدرة على التخفي عن الرادارات المضادة، وتستطيع هذه المنظومة إسقاط الصواريخ التكتيكية والبالستية والطائرات على اختلاف أنواعها بما فيها الطائرات الأسرع من الصوت.

    وتستطيع منظومة "إس- 400" ضرب 36 هدفاً بـ72 صاروخاً في آن واحد، وتستطيع استخدام أنواع مختلفة من الصواريخ المضادة في آن واحد، الأمر الذى يعزز قدراتها الدفاعية.

    وتتصف منظومة الصواريخ الحديثة المضادة للجو "إس- 400 ترايمف" خلافًا لسابقتها "إس- 300 بي إم" بقدرتها على تدمير كل أنواع الأهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الأرض، والطائرات صغيرة الحجم من دون طيار، وحتى الرؤوس المدمرة للصواريخ ذات المسار الباليستى التي تصل سرعتها إلى 5000 متر في الثانية، وليس بمقدور أي منظومة أخرى متابعة مثل هذا المسار.

    اس-400
    © Sputnik . أليكسي دانيتشيف
     وتتمكن المنظومة الروسية من اكتشاف الأهداف حتى 600 كلم، وتتابع الأهداف في آن واحد حتى 300 كلم، ومدى تدمير الأهداف الجوية يصل إلى 400 كلم، كما يعد مدى تدمير الأهداف البالستية من 5- 60 كلم، ويعتبر الارتفاع الأقصى لإصابة الهدف 27 كلم، والارتفاع الأدنى لإصابة الهدف 100 متر، والسرعة القصوى للهدف المدمر 4800 كلم في الساعة، وعدد الأهداف المدمرة في وقت واحد 36 هدفاً، وعدد الصواريخ الموجهة في وقت واحد 72 صاروخاً، وزمن نشر المنظومة من الحركة 5 دقائق.

    كانت الخدمة الصحفية لقوات الدفاع الجوي الروسية أعلنت الجمعة، أنه تم نشر أكثر من 40 قطعة من وحدات مجموعة نظام الصواريخ المضادة للطائرات "إس- 400" نقلها الجيش الروسي عبر البحر إلى بتروبافلوفسك كامتشاتسكي.

    وجاء في البيان، أنه "في غضون شهر، سيتم نقل نحو 100 وحدة من المعدات الخاصة لكامتشاتكا (أقصى الشرق الروسي) ونشرها في المواقع المحددة، كما سيحل، في المستقبل القريب، النظام الجديد "إس- 400" محل منظومة "إس- 300"، لتنفيذ مهام المراقبة بهدف حماية المجال الجوي على حدود شمال شرق روسيا".

    انظر أيضا:

    صاروخ جديد يزيد مدى "إس-400" إلى 400 كيلومتر
    وضع منظومات "إس-400" في الشمال الروسي
    "سوخوي 24" تعطِّل أسلحة المدمرة الأمريكية
    معرض "الجيش 2015" يعرض أسلحة جديدة للقوات الجوية الروسية
    الكلمات الدلالية:
    صواريخ, أسلحة, كامتشاتكا, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik