Widgets Magazine
14:03 18 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    منظومة الدفاع الجوي اس-300

    الاتحاد الأوروبي: حصول إيران على (إس 300) لا يؤثر على مفاوضات النووي

    © Sputnik . Pavel Lisitsin
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 10

    نفت المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، كاترين ري، وجود "أي تأثير" لقرار روسيا رفع الحظر عن بيع منظومة الصواريخ (إس 300) إلى إيران على المفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الإيراني.

    وأشارت ري، إلى أنه يجري حالياً العمل من أجل التوصل إلى اتفاق تفصيلي بشأن الملف النووي الإيراني، بعد التوصل الى "الاتفاق الإطاري"، الذي أعلن عنه مؤخراً، معبرة عن قلق دول الاتحاد الأوروبي من حصول إيران على منظومة (اس 300)، المضادة للصواريخ والاهداف الجوية.

    وأعربت إسرائيل والولايات المتحدة عن قلقهما، إزاء رفع الحظر الروسي عن تزويد إيران بمنظومة صواريخ (إس 300).

    وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ستيف وارن، الى قلق بلاده من رفع روسيا الحظر عن بيع (إس 300) بقوله، "نعارض بيع الصواريخ، نحن نعتقد أن بيعه لا يساعد".

    وقال وزير الاستخبارات الإسرائيلي يوفال شتاينتز في بيان له، أن القرار الروسي يأتي "نتيجة مباشرة للشرعية التي منحت لإيران، عبر الاتفاق الجاري إعداده، والدليل على أن النمو الاقتصادي الذي سيلي رفع العقوبات، ستستغله إيران في مجال التسلح وليس لما فيه خير للشعب الإيراني".

    ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، مرسوماً يقضي برفع الحظر عن تصدير منظومات الدفاع الجوي الصاروخي من طراز (إس300) إلى إيران.

    وأوضح جهاز الإعلام التابع للرئاسة الروسية، أن المرسوم يرفع الحظر عن نقل منظومات (إس 300)  إلى إيران، عبر أراضي وأجواء روسيا، وتسليمها خارج الأراضي الروسية.

    وكانت إيران قد وقعت مع روسيا في العام 2007 عقداً لشراء منظومات الصواريخ السالفة الذكر، وحال حظر تصدير الأسلحة إلى إيران في العام 2010، دون تنفيذ هذا العقد.

    انظر أيضا:

    إيران: استخدام "إس-300" لأغراض دفاعية
    نادي "الشرق" يبحث رفع الحظر عن توريد منظومات "أس - 300" الروسية إلى إيران
    العلاقات العسكرية بين موسكو وطهران تزداد "إس- 300"
    بوتين يرفع الحظر عن تصدير منظومات "إس-300" إلى إيران
    الكلمات الدلالية:
    إس -300, الاتحاد الأوروبي, أمريكا, روسيا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik