04:55 24 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    اليمن

    وكيل محافظ عدن لـ "سبوتنيك" : أزمة حياتية تعصف بالمدينة والآلاف فروا إلى دول الجوار

    © AP Photo / Mohammed Huwais
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال وكيل محافظ عدن نايف البكري لـ "سبوتنيك"، الأحد، أن عدن كبرى مدن الجنوب اليمني، والتي تشهد حرب شوارع منذ أسابيع، تعاني من أزمة غذائية حادة ونقص في الوقود، ما تسبب في لجوء الآلاف إلى الدول المجاورة.

    وأرجع  البكري أزمة الغذاء في عدن، إلى "محاصرة الحوثيين للمدينة من عدة جهات"، ما تسبب في قطع الطرق على وسائل النقل التي تحمل المواد الغذائية للمدينة، حيث تدور منذ أسابيع حرب شوارع بين "جماعة أنصار الله" (الحوثيين)، واللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

     وأضاف  البكري أن من أسباب تفاقم الأزمة الحياتية التي تشهدها عدن، "سيطرة  الحوثيين على بعض المرافق الخدماتية مثل صوامع الغلال في المعلا، والأماكن الحيوية، مثل مرافق الكهرباء والمياه، ما نتج عنه مشاكل كبيرة في المدينة".

      وأوضح البكري، أن "نحو 70% من سكان عدن يعانون من نقص القمح والدقيق، الذي يكاد يكون معدوماً"، مشيرا إلى أن المواجهات العسكرية في مديرية المعلا أدت إلى تدمير صوامع الغلال.

     وبين البكري أن مديرية المعلا، على وجه الخصوص، تشهد أزمة حياتية خانقة، بسبب الدمار الذي حل بها نتيجة تعرضها للقصف المتكرر من قبل الآليات العسكرية، التابعة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

     وكشف وكيل محافظة عدن، أنهم تسلموا، أمس، كميات قليلة من المساعدات، التي وصلت إلى اليمن في وقت سابق، حيث تشهد الكثير من المدن اليمنية أزمة غذائية، وأزمة في الوقود، في الأسبوع الرابع للعملية العسكرية "عاصفة الحزم" التي تقودها دول عربية ضد "جماعة أنصار الله" (الحوثيين).

     وعن أوضاع اللاجئين اليمنيين في دولة جيبوتي المجاورة،  قال البكري، إن أوضاع آلاف اللاجئين سيئة، مناشداً المنظمات الدولية بتقديم الدعم الإنساني للاجئين في دول الجوار والنازحين داخل اليمن.

    وقالت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، أن نحو 7 ملايين يمني بحاجة إلى مساعدات عاجلة بسبب الصراع، كما وجهت نداء استغاثة عاجل لمساعدتهم، محذرة من ان الأعداد مرشحة للزيادة. 

     

     

    انظر أيضا:

    الجامعة العربية تطالب جميع الأطراف في اليمن وقف القتال
    الأمم المتحدة: مقتل 760 شخصاً خلال شهرين من الصراع في اليمن
    اشتباكات في مدينة تعز وسط اليمن وموجة نزوح في صفوف المدنيين
    الكلمات الدلالية:
    الحوثيون, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik