09:00 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    مجلس الأمن

    مصر تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته لتحقيق السلام في الشرق الأوسط

    © AP Photo/ Jason DeCrow
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 14920

    طالب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو أبو العطا من نيويورك، مجلس الأمن بتحمل مسئولياته تجاه عملية السلام، مؤكداً على أن "التحديات التي تواجه التوصل إلى حل الدولتين متعددة وجسيمة، في ظل توسع الاستيطان الإسرائيلي، إضافة إلى ما تطلقه بعض الجهات التي تشكك في هذا الحل".

    وأشار أبو العطا، في بيان ألقاه خلال جلسة النقاش، التي عقدها المجلس حول الأوضاع في الشرق الأوسط يوم 21 أبريل/نيسان، إلى أن "الفشل في تحقيق السلام في الشرق الأوسط ليس خيارًا أمام المجتمع الدولي، واعتبر أن استمرار "حالة اليأس" بشأن فرص تحقيق هذا السلام، تحمل في طياتها خطراً قد يجعل الأراضي الفلسطينية المحتلة "مرتعاً خصباً للتنظيمات  الإرهابية"، مثل "داعش" والقاعدة، وغيرها.

     وأشار إلى ما يحتم على المجتمع الدولي ومجلس الأمن، اتخاذ "إجراءات جادة، لضمان عدم تكرار أخطاء الماضي، ولضمان عدم استمرار السير في دائرة مفرغة، وتوالي جولات المحادثات التي لا تفضي إلى نتائج".

    واستذكر السفير أبوالعطا مبادرة السلام العربية، وقرار القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ بتكليف الوفد الوزاري العربي، بالتشاور مع مجلس الأمن، لتبني قرار يؤكد الالتزام العربي بما جاء في مبادرة السلام العربية من أسس ومبادئ ومرجعيات.

    وأعاد الدبلوماسي المصري تأكيد عزم مصر، باعتبارها رئيس اللجنة العربية المكلفة بمتابعة خطة التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، على بذل كافة الجهود، والتعاون مع كافة الأطراف الراغبة في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

    انظر أيضا:

    كيري وشكري يشددان على استئناف مفاوضات السلام، استناداً إلى المرجعيات الدولية
    وزير الخارجية المصري وتونى بلير يناقشان إستئناف مباحثات السلام الإسرائيلية – الفلسطينية
    الكلمات الدلالية:
    مجلس الأمن, نيويورك, إسرائيل, فلسطين, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik