09:01 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    سفينة حربية مصرية

    المتحدث العسكري المصري: "القوة المشتركة" لحماية أمن الدول العربية

    © AFP 2017/ Yassen Mohamed
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 104411

    أشار بيان للمتحدث العسكري المصري العميد محمد سمير، في ختام اجتماع رؤساء أركان القوات المسلحة للدول العربية في مقر الجامعة العربية، الخميس، إلى أن إنشاء "قوة عربية مشتركة"، بمثابة درع وسيف لحمايةالأمن القومي للوطن العربي من المحيط إلى الخليج، ومحاربة الإرهاب.

    وقال العميد سمير، "إن التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي باتت متشابكة، وتمتد عبر الحدود دون عائق، بما يعظم الحاجة لإيجاد آلية جماعية للتدخل السريع".

    وبيّن أن تشكيل "القوة العربية المشتركة"، وتدخلها إذا ما اقتضت الحاجة، يكون بناء على طلب من الدول المعنية، بما لا يمثل أي انتقاص من سيادتها أواستقلالها، تماشياً مع أحكام ميثاقي الأمم المتحدة والجامعة العربية، وفي إطار من الاحترام الكامل لقواعد القانون الدولي.

    وجدد التأكيد على أن القوة العربية المقترحة، "ليست موجهة ضد أي دولة، ولا تمثل محورًا، أو تحالفاً، أو تهديدًا لأحد، وإنما تهدف إلى محاربة الإرهاب وحماية الأمن القومي العربي".

    وأوضح مشاركة 18 دولة على مستوى رؤساء الأركان، فيما مثل المندوبون الدائمون في الجامعة لدول الجزائر، واليمن، وجزر القمر، بلادهم في الاجتماع، بينما خلا مقعد سوريا بسبب تعليق مشاركة الوفود السورية في اجتماعات الجامعة العربية.

     

    انظر أيضا:

    الجامعة العربية: "القوة العربية المشتركة" ليست موجهة ضد أحد
    رؤساء أركان الجيوش الخليجية يناقشون تأسيس القوة العربية المشتركة
    القوة العربية المشتركة واحتمالات التدخل "المحدودة" في النزاعات العربية
    الكلمات الدلالية:
    ارهاب, جامعة الدول العربية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik