23:06 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    علم مصر

    مصر تستضيف مؤتمرا حول مكافحة الهجرة والإتجار بالبشر

    © flickr.com/ John McCabe
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 6510

    انطلقت في مدينة شرم الشيخ المصرية، الخميس، فعليات الاجتماع الأول للجنة تسيير مبادرة الاتحاد الأوروبي ودول القرن الأفريقي، حول "مسارات الهجرة"، ويهدف اللقاء الدولي إلى تطوير مشروعات لتنفيذ "إعلان روما"، لمكافحة تهريب المهاجرين والإتجار بالبشر.

    وأشار مساعد وزير الخارجية المصري للشئون المتعددة الأطراف والأمن الدولي هشام بدر، إلى أن مصر معنية بقضية الهجرة منذ قرون، حيث تعامل معها الشعب المصري دائماً باعتبار التدفقات البشرية بأشكالها المختلفة، هي ظاهرة إيجابية في عملية التفاعل الإنساني والحضاري، وفي إطار إسهامات الشعب المصري في الحضارة الإنسانية، وأنها انضمت وصدقت على كافة الاتفاقيات المتعلقة باللجوء والهجرة ومكافحة الإتجار بالبشر.

    وأضاف أن مصر أنشأت لجنتين وطنيتين لمكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإتجار بالبشر.

    وأوضح أن المنطقة تمر بتطورات وتحولات عميقة وجذرية كان لها أثراً هائلاً على قضايا اللجوء والهجرة والإتجار بالبشر، وأن "السلبيات الناجمة عن الأبعاد الإنسانية لهذه الظواهر تفرض علينا تعاملاً استراتيجيا جاداً".

    ودعا إلى تبني رؤية قائمة على العمل على حل جذور المشكلات والابتعاد عن المقاربات السياسية غير المتوازنة، ودعا الجميع إلى مراجعة السياسات المتبناة، بحيث تصب في خانة الحياة الكريمة للإنسان القائمة على احترام حقوقه وأهمها عدم التمييز، واعتبار الهجرة عبر المتوسط والأمن فيه، إحدى القضايا الأساسية المعنية بها هذه المبادرة.

    ودعا إلى دعم الحكومة الشرعية في ليبيا بكل السبل وتمكينها من التصدي للتحديات الخطيرة.

    وشارك في الاجتماع  ممثلون عن بعض الدول الأفريقية، مثل إثيوبيا، والسودان، وأريتريا، وجنوب السودان، وكذلك من الاتحاد الأوروبي  مثل المملكة المتحدة، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، ومالطا ، بالإضافة إلى مفوضتي الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وعدد من المنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، والمنظمة الدولية للهجرة، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة.

     

     

    انظر أيضا:

    الاتحاد الأوروبي : ملف الهجرة مرتبط بالوضع في ليبيا
    وزراء الخارجية الأوروبيين يبحثون قضية الهجرة غير الشرعية إثر غرق 650 مهاجراً
    الكلمات الدلالية:
    افريقيا, أوروبا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik