17:57 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    انطلاق مركبة بروغريس إم-27إم للشحن الفضائية

    أسباب تقنية أدت لانحراف المركبة الفضائية "بروغريس أم – 27 أم" عن مساراها

    © AFP 2017/ Stringer
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 63122

    أطلقت روسيا بنجاح، صباح اليوم الثلاثاء، من قاعدة بايكونور في كازاخستان الصاروخ "سويوز"، وعلى متنه المركبة الفضائية "بروغريس أم- 27 أم"، حيث أنه كان من المنتظر ان تلتحم المركبة بالمحطة الفضائية الدولية في الساعة 16:07 بتوقيت موسكو من نفس اليوم، إلا أن عملية الالتحام تأجلت لأسباب تقنية.

    وأضافت مصادر لوكالة الأنباء الروسية "نوفستى" أنه بعد انفصال المركبة الفضائية "بروغريس أم — 27أم" عن المرحلة الثالثة للصاروخ "سويوز"، انحرفت عن مسارها المقرر، بسبب عدم انفتاح العناصر الخارجية للمركبة، كما يحصل عادة بعد انفصالها عن المرحلة الثالثة للصاروخ، وتوجهت إلى مدار أعلى من مدارها المقرر، لذلك لم تتمكن من الإلتحام بالمحطة الفضائية الدولية في الوقت المحدد، إضافة إلى  انقطاع الاتصالات بالمركبة.

    وتحمل المركبة إلى رواد الفضاء الوقود والأوكسجين، ومعدات وأجهزة للتجارب العلمية، ورسائل وهدايا من أهلهم وأقاربهم بمناسبة عيد النصر، وأيضا موادا غذائية.
    وقالت المصادر لـ"نوفستي": "بعد أن تحلق "بروغريس"، التي لم نتمكن من الحصول على بيانات قياسها عن بعد، خمس مرات حول الأرض، ستخرج من نطاق رؤية نقاط المراقبة الأرضية الروسية، لذلك قرار الخبراء حول "برنامج تحليقها" إلى محطة الفضاء الدولية يجب أن يتخذ قبل الساعة 17 بتوقيت موسكو".

    وتبلغ حمولة الصاروخ 2.5 طن من مختلف المواد، بينها نسخة طبق الأصل لراية النصر، التي رفعها الجنود السوفييت فوق مبنى الرايخستاغ الألماني في برلين عام 1945، كرمز للانتصار النهائي على الجيوش النازية الألمانية.

    وكتب على رأس الصاروخ بالروسية "بوبيدا" أي النصر، ورسم عليه وسام النصر في الحرب الوطنية العظمى(1941-1945) وشريط جيورجيوس.

    وتجدر الإشارة إلى أن رواد الفضاء العاملين حاليا في المحطة الفضائية الدولية هم: غينادي بادالكا، وميخائيل كورنيينكو، وأنطون شكابليروف من روسيا، وتيري فيورست، وسكوت كيلي من الولايات المتحدة، وسامانتا كريستوفورتي من الاتحاد الأوروبي.

     

     

    انظر أيضا:

    تأجيل وصول مركبة "بروغريس" إلى المحطة الفضائية الدولية
    الكلمات الدلالية:
    روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik