19:39 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    عبد الفتاح السيسي

    السيسي يؤكد على ثبات موقف مصر من "القضية القبرصية"

    © Sputnik. ALAIN JOCARD
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 59351

    أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، على ثبات سياسة ومواقف بلاده إزاء القضية القبرصية، والتي تقوم على وحدة الشعب القبرصي وسيادة واستقلال أراضيه.

    وقال السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس سير، اليوم، في العاصمة القبرصية نيقوسيا، "تم الاتفاق على فتح آفاق جديدة للتعاون في كافة  المجالات الاقتصادية، خصوصاً الطاقة، والسياحة، والنقل البحري، والتبادل التجاري".

    وأشار إلى الاتفاق على أهمية مكافحة الإرهاب شرق المتوسط وفي منطقة الشرق الأوسط، من خلال "رؤية شاملة تشمل كافة الأبعاد السياسية، والاجتماعية والتنموية، وصولا إلى تجفيف منابع الإرهاب".

    من جانبه، لفت أنستاسيادس إلى أن نجاح الجهود المشتركة مع مصر سيمثل نموذجا للتعاون مع دول المنطقة، مضيفاً أن المباحثات تناولت عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً الوضع في ليبيا، والتوتر في العراق وسوريا واليمن ولبنان.

    وفيما يتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط، أكد على ضرورة تحقيق سلام شامل وعادل، على أساس قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بتأسيس دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة.

    وبدوره، أكد رئيس الوزراء اليوناني، على أن الدول الثلاثة تعيش في منطقة تواجه تهديدات مختلفة، وعلى أن تعميق التعاون المشترك يساهم في تحقيق الاستقرار، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على تكثيف التعاون، وتنسيق المواقف السياسية في المحافل الدولية.

    وأوضح أن الدول الثلاثة تقع في مفترق طرق  لثلاث قارات، وأن فرص الاستثمار كبيرة على مستوى أوروبا وآسيا وأفريقيا، وأن التعاون في مجال الطاقة، هو المحدد الحاسم للتعاون المشترك في منطقة شرق المتوسط، وتحقيق الاستقرار.

    وشدد على أنه تم الاتفاق على تحديد المناطق البحرية المشتركة بين الدول الثلاثة، وفق القانون الدولي وقانون البحار.

     

    انظر أيضا:

    السيسي شكر بوتين على رسالة التحية التي وجهها للزعماء العرب
    السيسي يدعو إلى تشكيل قوة عربية مشتركة مع احترام سيادة الدول
    السيسي أمام البرلمان الإثيوبي: لا بديل عن العمل المشترك
    الكلمات الدلالية:
    قبرص, اليونان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik