06:05 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    القاهرة

    افتتاح "الجامع الأزرق" في القاهرة بعد ترميمه بـ 20 مليون جنيه

    © Sputnik. Vladimir Fedorenko
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 16821

    يفتتح وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، السبت، الجامع الأزرق (آق سنقر) بمنطقة الدرب الأحمر في القاهرة، بعد الانتهاء من مشروع ترميمه الذي بدأ عام 2001، وبتكلفة إجمالية وصلت إلى حوالي 20 مليون جنيه مصري، بمساهمة الصندوق العالمي للآثار ومؤسسة "الأغا خان".

    و يعتبر ترميم الجامع الأزرق واحداً من  ضمن مجموعة من مشروعات ترميم الآثار الإسلامية بمنطقة الدرب الأحمر، والتي نفذتها مؤسسة "الأغا خان" للخدمات الثقافية، بالتعاون مع وزارة الآثار.  

    وأنشئ الجامع  في عهد الأمير آق سنقر الناصرى، أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون، ويعود تاريخ إنشائه لعام 747-748هـ / 1346-1347م ، ويعتبر من المساجد ذات الطابع الخاص.

    وسمي هذا الجامع باسم الجامع الأزرق نسبة إلى مجموعة القاشانى الضخمة ذات اللون الأزرق، التي كسي بها جدار القبلة والقبة الملحقة، كما سمي أيضاً باسم مسجد إبراهيم أغا مستحفظان، وهو أحد كبار الأمراء الأتراك بالدولة العثمانية، حيث قام بتنفيذ عمارة كبيرة في المسجد عام 1061هـ / 1651م.

    يذكر انه يوجد ايضاً في تركيا مسجد يعرف "بالجامع الازرق"، و هو مسجد السلطان أحمد، أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة اسطنبول، والذي يقع في ميدان السلطان أحمد، ويقابله متحف أيا صوفيا. 

    و قد بُني المسجد بين عامي 1018 — 1020هـ / 1609 — 1616م، حسب إحدى المنقوشات على إحدى أبوابه.

     

     

    انظر أيضا:

    الأزهر ينشيء مركزا للحوار بين الأديان والحضارات
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik