15:54 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    علم العراق

    العراق يخطط لإزالة المفاعل النووي "الروسي" أكبر موقع ملوث في البلاد

    © AP Photo/ Karim Kadim
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 125630

    كشفت مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع في وزارة البيئة العراقية بشرى علي أحمد، لـ "سبوتنيك"، الأثنين، عن مراحل إزالة مواقع مدمرة، كانت ضمن البرنامج النووي العراقي، وذلك بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    وقسم برنامج إزالة المواقع المدمرة إلى ثلاث مراحل، تم إنهاء المرحلة الأولى، والعمل مستمر بالثانية، وستكون الثالثة في المواقع الأعلى تلوثاً، وهي المتمثلة بالمفاعل الروسي، وموقع "عداية"، التابع لمحافظة نينوى في شمال العراق، الواقعة تحت سيطرة تنظيم "داعش".

    وتسيطر السلطات العراقية على أقل من عشرة مواقع لمنشأت نووية المدمرة، من أصل 18 موقعاً، كانت أنشئت في عهد الرئيس الأسبق صدام حسين، وتم استهدافها خلال الحروب، التي سبقت سقوط نظامه، والغزو الأمريكي للبلاد في العام 2003.

    وبعد عام من سقوط النظام السابق، تقدم العراق بطلب إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للمساعدة في إزالة، أو تفكيك هذه المنشأت المدمرة، وأكبرها في يقع في منطقة "التويثة".

    وأوضحت المسئولة العراقية، أن البرنامج النووي العراقي السابق، تعرض للتدمير لأكثر من مرة، خلال الصراعات والحروب الماضية، وما تبقى من هذا البرنامج عدد من المواقع المحددة، و"أصبح من المطلوب إزالة بقايا التدمير في تلك الموقع، لإعادة استخدامها في المجالات المدنية والعلمية".

    وأشارت المسئولة العراقية إلى أن برنامج تفكيك وإزالة المفاعلات النووية مستمر حتى عام 2025.

     

     

    انظر أيضا:

    العراق يحتل أحد مراكز الصدارة في استيراد السلاح الروسي
    الكلمات الدلالية:
    الوكالة الدولية للطاقة الذرية, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik