11:33 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

    الرئيس اليمني يعين قيادات جديدة في الجيش ويقيل أخرى

    © Sputnik. Alexey Druzhinin
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 241 0 0

    أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الثلاثاء، سلسلة قرارات، شملت تغييرات في قيادات الجيش، أبرزها تعيين اللواء الركن محمد علي المقدشي على رأس هيئة الأركان العامة بالجيش.

    وتأتي هذه  القرارات في إطار سعي الرئيس هادي، نحو إعادة هيكلة الجيش اليمني، الذي يقاتل جزء منه إلى جانب جماعة الحوثيين، التي سيطرت بقوة السلاح على السلطة في صنعاء منذ شهور، ما اضطر هادي في النهاية إلى مغادرة اليمن، والاستقرار في السعودية، أكبر داعم لحكمه.

     وأفادت الصفحة الرسمية للرئيس هادي على "الفيسبوك"، أن الرئيس اليمني عيّن اللواء الركن ناصر عبد ربه الطاهري نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة بالجيش.

     كما أصدر هادي قراراً جمهورياً بترقية العقيد محمد علي العظمي إلى رتبة عميد، وإسناد إليه قيادة أركان حرب اللواء الثاني مشاة بحري، كما عُين العميد الركن أمين عبدالله الوائلي قائداً للمنطقة العسكرية السادسة وترقيته إلى رتبة لواء.

     وبموجب قرار جمهوري، تم إقالة العميد الركن علي أحمد الذفيف، وإحالته للمحاكمة العسكرية، بسبب إخلاله بواجبه وقسمه العسكري، وزجه لأبناء القوات المسلحة في معارك عبثية، كما تم تعيين العميد الركن صالح قائد الزنداني رئيساً لهيئة العمليات العسكرية.

     وبات من المعروف أنه ليس لهادي سيطرة فعلية على قوات الجيش اليمني، الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ونجله الأكبر أحمد، القائد السابق للحرس الجمهوري.

    وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أصدر قراراً جمهورياً، في وقت سابق من أبريل/نيسان الماضي، أقال به العميد الركن عبدالله حزام ضبعان، قائد اللواء (33) مدرع-الضالع، وإحالته للمحاكمة بتهمة الخيانة، بسبب تواطئه مع المسلحين الحوثيين، الذين يسعون للسيطرة على عدن كبرى مدن الجنوب اليمني.

    وقلل قائد عسكري في ساحة القتال في الضالع، في حديث لـ"سبوتنيك"، من أهمية إقالة قائد اللواء (33) بالضالع، وأكد أن اللواء "تم تدميره بالكامل، بعد أن أعلن ولاءه للحوثيين".

     

    انظر أيضا:

    قائد سوداني: العمليات العسكرية البرية بدأت بالفعل في اليمن والجيش السوداني مستعد للمشاركة
    التحالف العربي يبحث إمكانية التوصل "لهدنة إنسانية" في اليمن
    مصدر أمني: طائرات التحالف وبوارجه تقصف مواقع تمركز الحوثيين في المعلا وخور مكسر جنوب اليمن
    الكلمات الدلالية:
    جنوب اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik