13:50 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    سفينة ميسترال الفرنسية

    لواء مصري: الأسطول البحري المصري متكامل ولا يحتاج "للميسترال" الفرنسية

    © Sputnik. Aleksei Philippov
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 5832114

    قال رئيس استطلاع القوات البحرية السابق في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر اللواء يسري قنديل، لـ"سبوتنيك" أنه من الصعب جداً على مصر أن تتحمل تكاليف حاملة الطائرات الفرنسية "ميسترال"، لأن "حاملة الطائرات هذه وما يُصرف عليها، يعادل ما يتم صرفه على الأسطول المصري كله".

    وأضاف اللواء يسري قنديل أن الاسطول المصري اسطول متكامل، مزود بجميع أنواع الأسلحة البحرية، مثل سفن السطح، والغواصات، والضفادع بشرية، والوحدات خاصة، والمدفعية، والطيران البحري، "ومصر لا تحتاج لحاملات الطائرات لأن تكاليفها كبيرة جداً".

    وكانت فرنسا أوقفت صفقة تزويد روسيا بحاملتي طائرات مروحية، من طراز "ميسترال"، دفعت الحكومة الروسية 1.2 مليار يورو، ثمناً لهما.

    وتحدثت تقارير إعلامية أن مصر تتفاوض حاليا وبموافقة روسية من أجل الحصول على سفينتي الإنزال من فئة ميسترال، فلاديفستوك و سيفاستوبول لفائدة البحرية المصرية. 

    وأوضح اللواء قنديل، أن مصر اتفقت مع فرنسا على صفقة مدمرات من طراز "فريم"، وهي مدمرات حديثة ومخفاه ومسلحة بصواريخ وأسلحة ضد سفن السطح، وأسلحة ضد الغواصات، والطائرات، مشيراً إلى أن القاهرة ستتسلم واحدة من هذه المدمرات قريباً.

     وكشف بأن مجموعة من الخبراء المصريين توجهوا إلى فرنسا لاستلامها، أما المدمرة الأخرى، فستشترك مصر مع فرنسا في تصنيعها لنقل خبرات التصنيع للجانب المصري، كما سيحصل الجانب المصري على مدمرات بحرية من طراز "جويند".

    انظر أيضا:

    روغوزين: فرنسا لا تستطيع بيع "ميسترال" دون الحصول على إذن من روسيا
    فرنسا لا تستبعد إتلاف السفينتين من طراز "ميسترال" اللّتان صُنعتا خصيصا لروسيا
    روسيا وفرنسا تقتربان من اتفاق بشأن حاملات المروحيات "ميسترال"
    الكلمات الدلالية:
    فرنسا, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik