09:23 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    مسلحو داعش

    خبير أمريكي يدعو لتحالف موضوعي مع إيران لقتال "داعش"

    © AP Photo/ The website of Islamic State militants
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 30

    قال المستشار السابق لشؤون الإرهاب في البيت الأبيض ريتشارد كلارك، الذي قدم المشورة لثلاثة رؤساء أمريكيين حول طرق مكافحة الإرهاب، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي (داعش) نجح بالفعل في بناء "خلافته الإسلامية"، عبر التحكم بمساحات شاسعة وملايين السكان في العراق وسوريا.

    ودعا كلارك لإرسال قوات أمريكية خاصة لمقاتلة التنظيم وتقديم الدعم للمليشيات الشيعية، التي تقاتله، حتى لو أدى ذلك لتحالف موضوعي مع إيران.

    ولفت كلارك في مقابلة مع CNN الأمريكية، إلى أهمية تلك التطورات بالنسبة للولايات المتحدة.

    وقال، "لقد دخلنا إلى العراق، وخسرنا الآلاف من الجنود، ولدينا عشرات آلاف الجرحى الذين مازالوا يعانون جسدياً، وأنفقنا ترليون دولار.

    وأضاف، "صوت الأمريكيون للرئيس الذي تعهد بسحب قواتنا من هناك، البعض اليوم يقول إننا ربما أخطأنا وعلينا العودة إلى ذلك البلد، ولكن أظن أن علينا التصرف بحذر، فإذا ما قررنا العودة فعلينا أن نفهم السبب وفرص نجاحنا وطبيعة المهمة المحددة التي سنتولاها".

    وحول شكل التدخل الأمريكي الذي يريده، قال كلارك، "لدينا ثلاثة آلاف جندي أمريكي على أرض العراق اليوم، وهو يقدمون المشورة العسكرية، ولكنهم في نفس الوقت عناصر بالقوات الخاصة ويمكنهم تولي مسؤوليات في الصفوف الأمامية، وتقديم الدعم الفني للوحدات التي تتولى شن الغارات الجوية".

    وأشار إلى أن "المشكلة بأننا نفتقد حالياً لمن يتولى هذه المهمة، ولذلك فإن طائراتنا تعود بالكثير من الأحيان دون إلقاء قنابلها".

    انظر أيضا:

    CNN: القوات الأمريكية تمتلك كنزاً من المعلومات حول "داعش"
    باحث ليبي لـ"سبوتنيك": بلادنا بيئة خصبة لتنظيم "داعش" الإرهابي ويجب الحشد للقضاء عليه
    العراقيون يشككون بجدوى قصف التحالف الدولي مواقع "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    داعش, الولايات المتحدة الأمريكية, سوريا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik