11:20 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

    "سبوتنيك" تنشر ملفات العراق في مؤتمر "التحالف ضد الإرهاب"

    © REUTERS/
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 218 0 0

    صارح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دول "التحالف ضد الإرهاب"، بزعامة الولايات المتحدة، بفشل استراتيجيتها في طرد تنظيم "داعش" من الأراضي العراقية، وذلك خلال مؤتمر باريس المنعقد منذ أمس.

    وكشف عضو لجنة العلاقات الخارجية في برلمان العراق عباس البياتي لـ"سبوتنيك"، الأربعاء، أن العبادي طرح ثلاث ملفات مهمة في مؤتمر دول التحالف، وأخبرهم أن "الاستراتيجية القديمة للقضاء على الإرهاب، نافعة لمدة معينة، ولم تعد ذات جدوى حالياً"، مطالباً باستراتيجية جديدة ودعم حديث، ضمن الملف الأول.

    وأضاف، "ضمن الملف الثاني، شدد رئيس الوزراء العبادي على دول التحالف بمنع تدفق الإرهابيين بشكل مباشر أو غير مباشر إلى العراق".

    وناشد العبادي، في الملف الثالث، دول التحالف بمسألة تهريب النفط، من قبل تنظيم "داعش" الذي يمول من خلاله آلته الحربية بين العراق وسوريا، وذلك من ريع متاجرته بالنفط العراقي.   

    وألمح البياتي، إلى أن رئيس الوزراء، طالب بمساعدات لإغاثة 3 ملايين نازح عراقي يسكنون خارج مدنهم، وحاجة العراق إلى 500 مليون دولار لإغاثتهم.

    واختتم البياتي، متأملاً من دول التحالف أن يستمعوا بشكل جيد ويعيدوا النظر بسياستهم السابقة في محاربة الإرهاب المتمثل بتنظيم "داعش" في العراق.

    وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، خلال مؤتمر باريس لدول التحالف الدولي ضد الإرهاب، الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية، أمس، ندد بالدعم القليل من دول عدة، مطالباً العالم بالاستيقاظ وتدارك خطر تنظيم "داعش".

    وتستضيف فرنسا، خلال الفترة من 2 إلى 3 يونيو/ حزيران الجاري، الاجتماع المصغر الثاني لممثلي الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش".

    ويأتي الاجتماع الذي يشارك فيه 24 وزيراً وممثلاً عن منظمات دولية، ويترأسه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في إطار اللقاءات الدورية المنتظمة للدول المشاركة في التحالف.

    وبدأ التحالف الدولي العمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش" في العراق في 19 سبتمبر/ أيلول 2014، ثم قرر توسيع العمليات لتشمل الأراضي السورية.

     

    انظر أيضا:

    هل وجد العبادي من يدعمه في مواجهة داعش بعد تخاذل الائتلاف الدولي؟
    العبادي ينتقد الدول الغربية على تقاعسها في دعم العراق ضد "داعش"
    العبادي: التحالف الدولي فشل في وقف زحف الإرهابيين على العراق
    الكلمات الدلالية:
    ارهاب, قوات التحالف, داعش, العراق, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik