19:39 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    جنيف

    دبلوماسي يمني يعتبر مشاركة الحوثيين في "جنيف" اعترافاً بشرعية هادي

    © Sputnik. Vladimir Fedorenko
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 93 0 0

    اعتبر السفير اليمني السابق، نائب رئيس "التجمع المدني الجنوبي الديمقراطي" (مجد) محمد عبد المجيد قباطي، في حديث لـ "سبوتنيك"، الجمعة، موافقة جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) على المشاركة في "محادثات جنيف"، المتوقع عقدها منتصف الشهر الحالي لبحث حل للأزمة في البلاد، اعتراف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

    وأضاف قباطي أن "شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لم تصبح الآن محل نقاش، وحضور ممثلين عن الحوثيين لمحادثات جينيف، اعتراف بشرعية هادي وحكومته".

    وأوضح قباطي أن "مشاورات جنيف" تهدف إلى بحث تنفيذ قرارات الأمم المتحدة حول اليمن، خصوصاً القرار رقم 2216، الصادر في منتصف أبريل/نيسان الماضي، والذي يفرض حظراً للسلاح على "الحوثيين" وقوات الجيش اليمني التي تقاتل معها.

    وأكد أن "محادثات جنيف" ستبحث أيضاً  تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، التي تقضي بانسحاب "الحوثيين" من المناطق التي يسيطرون عليها في أنحاء اليمن، وتسليم أسلحتهم، مؤكداً أن "شرعية هادي الآن لا خلاف عليها".

    وكان عضو المجلس السياسي للحوثيين علي القاحوم أفاد لـ "سبوتنيك"، أمس، أن "ممثلين عن الحوثيين سيحضرون محادثات جنيف، دون شروط".

    وجاءت موافقة الحوثيين بعد ساعات من إعلان "حكومة هادي" موافقتها على حضور المحادثات، التي ترعاها الأمم المتحدة، في 14 يونيو/حزيران الحالي.

    ومن المتوقع أن يحضر محادثات جنيف أيضاً، ممثلوين عن حزب "المؤتمر الشعبي العام"، الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

    انظر أيضا:

    مسؤول حوثي: أنصار الله تشارك في مفاوضات جنيف "بلا شروط"
    بان كي مون يستعد لإعلان هدنة إنسانية جديدة في اليمن تمهيداً لإطلاق محادثات جنيف
    المبعوث الأممي إلى الرياض للقاء هادي... ويدعو لعقد مؤتمر جنيف في أسرع وقت
    الكلمات الدلالية:
    الحوثيون, سويسرا, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik