20:11 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    قوات الأمن العراقية ومقاتلين الشيعة

    برلماني عراقي لـ"سبوتنيك": لا نحتاج قوات أجنبية لمواجهة "داعش"

    © REUTERS/ Alaa Al-Marjani
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 4720

    أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي عباس البياتي لـ "سبوتنيك"، الثلاثاء، أن بلاده ليست بحاجة لقوات أجنبية قتالية على الأرض لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

    وأضاف البياتي، الذي تحدث عبر الهاتف من العاصمة العراقية بغداد، "لدينا الرجال وإرادة القتال… العراق لا يريد قوات أجنبية على الأرض، سواء من واشنطن أو من غير واشنطن، نحن قادرون على إدارة المعركة على الأرض ضد "داعش".

    وجاءت تصريحات البياتي رداً على ما قاله رئيس "هيئة الأركان المشتركة" الأمريكية مارتن ديمبسي، التي قال فيها إن العراق لا يحتاج لقوات أمريكية برية لقتال "داعش" على الأرض.

    وأوضح البياتي أن الأوضاع الداخلية في الولايات المتحدة لن تسمح بإرسال جنود يقاتلون على الأرض في العراق، ومن الممكن إرسال مستشارين ومدربين.

    وأضاف: "لا أعتقد أن هناك دولة أوروبية أو خلافها تستطيع أن تقنع الرأي العام بإرسال أي وحدة أو مجموعة قتالية للعراق أو أي بلد آخر في الشرق الأوسط، لقد انسحبوا من مستنقع الشرق الأوسط ولا يريدون العودة إليه".

    وحول ما يحتاجه العراق في مواجهة تنظيم "داعش"، أكد البياتي أن العراق بحاجة للسلاح، والدعم السياسي من كل الكتل والمكونات العراقية.

    وأشار إلى أن بلاده تحتاج إلى استمرار الدعم الإقليمي والدولي السياسي والإعلامي والأمني، لمنع تدفق الإرهابيين عبر الحدود إلى العراق، كما شدد على ضرورة منع التعامل التجاري مع "داعش"، عبر شراء النفط.

    وبيّن أن "الوحدة الوطنية الميدانية" في مواجهة "داعش" قائمة ومستمرة  في العراق، مشيراً إلى أنهم يواجهون "داعش" على ثلاث جبهات، في كردستان وفي مناطق صلاح الدين والرمادي، من خلال القوات المسلحة والحشد الشعبي، وفي منطقة الأنبار، من خلال العشائر.

    انظر أيضا:

    الولايات المتحدة تبحث إقامة مزيد من القواعد العسكرية في العراق
    البيت الأبيض يعترف بفشل استراتيجيته في العراق
    تقسيم العراق ... نبوءة جو بايدن تتحقق
    الكلمات الدلالية:
    العراق, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik