07:10 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    محادثات بين إيران والسداسية الدولية

    "السداسية" وإيران تواصلان المفاوضات في فيينا لأسبوع آخر

    Ministry of Foreign Affairs (Russia)
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 69 0 0

    قررت اللجنة "السداسية" الدولية المفاوضة، الاثنين، تمديد مباحثاتها مع إيران لمدة أسبوع، في أعقاب اقتراب المهلة، المقررة في الثلاثين من يونيو/ حزيران الجاري، من الانقضاء دون التوصل إلى صياغة نهائية للاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

    وأعلن مصدر في وفد الدول الغربية، أن ممثلي المجموعة "السداسية الدولية"، التي تتضمن الدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين، إضافة إلى ألمانيا، سيظلون في فيينا لأسبوع آخر لمواصلة المفاوضات مع إيران.

    وقال المصدر لوكالة "نوفوستي"،في إجابة عن سؤال حول المدة التي تخطط "السداسية" للمكوث في فيينا للتوصل إلى اتفاقية مع إيران: "لأسبوع آخر".

    وفي سياق متصل، ذكر مصدر دبلوماسي رفيع المستوى لوكالة "نوفوستي"، اليوم الاثنين، أن "السداسية" وإيران لم تتوصلا إلى توافق حول مسألة رفع العقوبات خلال جولة المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني.

    وقال المصدر الدبلوماسي: "لم يتم تسوية هذه المسألة بعد".

    يذكر أن المفوضة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، فيديريكا موغيريني، كانت قد أفادت الصحفيين، بأن "السداسية" لم تتوصل إلى الاتفاق على تمديد طويل الأجل للمحادثات في فيينا، ومن المحتمل أن يكون التأخير لبضعة أيام بعد الموعد النهائي المعلن عنه سابقا فهو 30 يونيو/ حزيران.

    وتعمل "سداسية" الوسطاء الدوليين وإيران حالياً على الصيغة النهائية لنص الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

    وبموجب اتفاقات سابقة، يجب أن تكون الوثيقة النهائية جاهزة قبل 30 حزيران / يونيو الحالي

    وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد أعلن في وقت سابق أن طهران لن توافق على إجراءات التفقد الاستثنائية (المتعلقة بالتفتيش على المواقع والمنشآت النووية)، وتصر على إلغاء العقوبات المفروضة ضد إيران فوراً.

    انظر أيضا:

    ريابكوف: لا يوجد وضوح بشأن عقد اجتماع "السداسية" وإيران على مستوى وزاري
    ظريف: التوصل لاتفاق نووي ممكن إذا تبنى الطرف الآخر موقفا معقولا
    إيران لن تكون ملزمة بالموافقة على تفتيش منشآتها العسكرية
    موغيريني : لم يحدث مراجعة اتفاقات لوزان حول إيران
    فابيوس: ثلاث شروط للتوصل إلى اتفاق مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    محطات طاقة نووية, السداسية, فيدريكا موغيريني, محمد جواد ظريف, النمسا, ألمانيا, الصين, بريطانيا, فرنسا, روسيا, الولايات المتحدة الأمريكية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik