23:31 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    تركيا

    بعد فشل الجولتين الأولى والثانية... البرلمان التركي يختار رئيسه

    © AFP 2017/ Bulent Kilic
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 149623

    يشهد البرلمان التركي، اليوم الأربعاء، الجولة الثالثة لاختيار رئيس البرلمان الجديد، من بين أربعة مرشحين عن الأحزاب الممثلة في البرلمان، وذلك بعد فشل الجولتين الأولى والثانية أمس الثلاثاء.

    وفشل المرشحون في الحصول على نسبة الأصوات المطلوبة للفوز بمنصب رئيس البرلمان وهي ٣٦٧ صوتا من أصل ٥٥٠ العدد الإجمالي لأعضاء البرلمان، المنتخب في ٧ يونيو/حزيران الماضي.

    وحصل مرشح حزب "العدالة والتنمية" عصمت يلماز، وزير الدفاع الحالي، على 256 صوتاً، ومرشح حزب "الشعب الجمهوري" دينيز بايقال على 128 صوتاً، ومرشح حزب "الحركة القومية" أكمل الدين إحسان أوغلو حصل على 80 صوتاً، و"دنغير مير محمد فرات" مرشح حزب "الشعوب الديمقراطي" الكردي حصل على 80 صوتاً.

    وطبقاً للقانون التركي، فإن المرشح الذي يعتبر فائزا هو الذي يحصل على غالبية الأصوات وهي 367 صوتاً. وعدم تحقيق هذه النسبة يعني الذهاب إلى جولة ثانية من التصويت، وفي حال فشل التوصل إلى اختيار رئيس البرلمان في الجولة الثانية، فإن حسم اختيار رئيس البرلمان في الجولة الثالثة يتطلب حصول المرشح على 276 صوتا.

    كذلك فإن عدم تمكن المرشحين من الحصول على النسبة المطلوبة في الجولات الثلاثة، فإن الجولة الرابعة ستكون حاسمة، حيث يتم التصويت بين 2 من المرشحين الذين حصلوا على أعلى نسبة تصويت خلال الجولة الثالثة، والمرشح الحاصل على أعلى نسبة تصويت في الجولة الرابعة يكون هو رئيس البرلمان التركي الجديد.

    انظر أيضا:

    أردوغان: تركيا لن تسمح أبدا بإنشاء دولة كردية في شمال سوريا
    الايزيديون العراقيون يتركون تركيا طلباً للجوء في أوروبا
    الكلمات الدلالية:
    تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik