07:06 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    إيران والملف النووي

    اتفاق وشيك مع إيران والبيت الأبيض يقر بوجود خلافات

    © AFP 2017/ Joe Klamar
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 7810

    أعلن الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض، جوش إرنست، الثلاثاء، أن المشاركين في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني باتوا أقرب من أي وقت مضى إلى إبرام اتفاقية، لكنه أقر بأنه "لا تزال هناك خلافات بين الطرفين".

    وقال إرنست في مؤتمر صحفي: "لم نكن في أي وقت مضى أقرب إلى التوصل إلى اتفاق، لكنه لا تزال هناك خلافات". وأضاف أن "ذلك ليس موقف الولايات المتحدة فحسب، وإنما جميع الشركاء في مجموعة 5+1 (السداسية الدولية)، أيضاً".

    وشدد على أن "الرئيس الأمريكي باراك أوباما لن يوقع على اتفاقية لا تلبي الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا"، قائلاً "نريد ضمان تنفيذ خطة العمل المشتركة".

    كان مصدر دبلوماسي في الوفد الإيراني، صرح اليوم بأنه من المحتمل تمديد مفاوضات مجموعة "5+1" وإيران لأسبوع حتى يوم الاثنين المقبل كحد أدنى.

    وقال المصدر: "اعتقد أنه يمكن النظر بهذا الخيار. [التوصل إلى اتفاق] قد يكون ممكناً يوم الاثنين، ويمكن أن يزيد عنه لأيام عدة".

    وتعمل السداسية الدولية، التي تتألف من بريطانيا وألمانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة، بمشاركة الاتحاد الأوروبي، وإيران على وضع اتفاقية نهائية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

    ووفقا للاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا، كان من المقرر الانتهاء من وضع الاتفاقية قبل 30 يونيو/ حزيران، إلا أن الأطراف المعنية قررت خلال جولة جديدة من المفاوضات في فيينا، تمديد العمل حتى اليوم الثلاثاء السابع من يوليو/ تموز.

     

     

     

    انظر أيضا:

    الاتحاد الأوروبي يمدد تجميد العقوبات ضد إيران حتى 10 يوليو
    إيران والسداسية تتفقان على 70% من الملحق التقني للاتفاقية الختامية
    ظريف: جميع الأطراف تسعى للتوصل إلى اتفاق حول ملف إيران النووي
    فابيوس: إيران و"السداسية" يسيرون نحو اختتام المفاوضات في غضون اليومين المقبلين
    الكلمات الدلالية:
    الوكالة الدولية للطاقة الذرية, الاتحاد الأوروبي, ألمانيا, الصين, فرنسا, بريطانيا, روسيا, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik