20:13 GMT17 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أطلقت سيدة المسرح نضال الأشقر خلال مؤتمر صحافي، برنامج الاحتفالية بالعيد العشرين لتأسيس "مسرح المدينة" في شارع الحمراء التاريخي، بعنوان "مسرح المدينة – احتفالية 20 سنة"، الذي يتضمن حفلات غنائية وعروضا مسرحية وغنائية وسينمائية ومعرض صور لمختلف مراحل مسرح المدينة، من 14 تشرين الأول/أكتوبر حتى 26 منه.

    وفي حديث خاص لـ"سبوتنيك" مع الفنانة نضال الأشقر التي اعتبرت أن هذه الاحتفالية تعتبر تظاهرة فنية تضم أعمالاً مسرحية وموسيقية وسينمائية ومعرض صور أرشيف عن المسرح. وأضافت: "نتمنى المشاركة في أعمال مسرحية لبنانية روسية ويجب بذل الجهود من أجل هذا الأمر، أنا أحب روسيا وأحب السياسة الروسية في المنطقة، وفي لبنان نضالنا في العمل المسرحي مستمر من أجل إنهاض واستمرار المسرح في لبنان، نحن نشكر الجميع، هناك جهود من كل الأطراف ومن وزارة الثقافة ولكن الجهد الأكبر يبقى لنا نحن".

    الإحتفال بالذكرى الـ 20 لمسرح المدينة في لبنان
    © Sputnik
    الإحتفال بالذكرى الـ 20 لمسرح المدينة في لبنان

    الفنان سامي حواط قال لـ"سبوتنيك": "لا زلنا نناضل في المسرح اللبناني ولن نتغير وسنستمر، أنا دائماً متفائل ولا أستطيع أن ألغي تاريخي، لأنه بالتاريخ ننطلق، ولا يمكن لأحد أن ينطلق بدون تاريخ، ارجعوا إلى جذوركم ومن ثم انطلقوا…".

    أما السوبرانو اللبنانية غادة غانم شددت في حديث لـ"سبوتنيك" أن "المسرح هو المكان الأفضل كي يتفاعل معه الجمهور عن قرب، وهو أفضل مكان يستطيع أن يعبر عن مختلف القضايا التي نعيشها، ونحن لا نعول كثيراً على دور الدولة، لأن الدولة لها همومها، لكن يبقى أن نشارك في المسرح لأننا نعتبر أن المسرح هو رئة المواطن ولا نستطيع أن نعيش من دونه".

    الإحتفال بالذكرى الـ 20 لمسرح المدينة في لبنان
    © Sputnik
    الإحتفال بالذكرى الـ 20 لمسرح المدينة في لبنان

    الممثلة والمخرجة اللبنانية زينة دكاش قالت لـ"سبوتنيك"، هذه الاحتفالية نضال طويل لنضال الأشقر والمسرح هو المكان الذي يمكن أن تعبر فيه، ويكون هناك تفاعل بين الممثلين والجمهور، والرسالة تصل بشكل أسرع، ولكن في لبنان إذا وضعنا أمام العالم المسرح،، الطعام السينما، فإن الاختيار يكون أولاً طعام، ثانياً سينما، وثالثاً مسرح، والتحديات التي تواجه المسرح كثيرة، منها التمويلات الضئيلة وصعوبة إيجادها".

    الإحتفال بالذكرى الـ 20 لمسرح المدينة في لبنان
    © Sputnik
    الإحتفال بالذكرى الـ 20 لمسرح المدينة في لبنان

    افتتاح الحتفالية سيكون بعرض مسرحي "الملك يموت" مسرحية ليوجين إيونسكو للمخرج فؤاد نعيم تمثيل: جورج خبّاز، باتريسيا سميرة، برناديت حديّب، مي أوغدن سميث، موريس معلوف، ووليد جابر. بالإضافة إلى أمسية طربية للفنانة ريما خشيش في اليوم نفسه، ويتخلل الاحتفالية عرض للدمى عنوانه "يا قمر ضوي على الناس" للمخرج كريم دكروب. وتختتم الاحتفالية بعرض"مش من زمان" من إعداد وتنفيذ الفنانة نضال الأشقر وخالد العبدالله وزياد الأحمدية.

    انظر أيضا:

    أطفال اللاجئين السوريين في لبنان يتلقون هدايا عيد الأضحى
    مروان خوري لـ"سبوتنيك": لبنان مستمر فنيا رغم الظروف الصعبة
    الكلمات الدلالية:
    منوعات, ثقافة وفن, مسرح, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook