04:11 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مبنى البرلمان الأوروبي

    برلمان أوروبا يطالب بتحقيق دولي حول استخدام الكيماوي في دارفور

    © Sputnik . Vladimir Fedorenko
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 02

    دعا البرلمان الأوروبي إلى إجراء تحقيق دولي حول مزاعم استخدام السودان أسلحة كيميائية ضد المدنيين في منطقة جبل مرة في دارفور غربي السودان تشرف عليه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

    وبحسب "سودان تربيون" فقد وصف البرلمان الأوروبي الأمر بأنه جريمة حرب وانتهاك للمعاييرالدولية مطالباً بوضع حد فوري لعمليات القصف الجوي للمدنيين من قبل القوات السودانية.

    كما أعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه لما سماه بـ "عمليات القتل غير القانونية والاختطاف المستمرة، والعنف الجنسي القائم على النوع الاجتماعي في مناطق الصراع، وخاصة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، وكذلك حالات الطوارئ الإنسانية الخطيرة الناتجة عنها، وأدت إلى نزوح أعداد هائلة من السكان داخليا".

    وانتقد البرلماني الأوروبي القيود المفروضة على الوكالات والمنظمات الإنسانية الدولية من قبل السودان، قائلا "على الحكومة بذل كل جهد لتحسين وصول الوكالات الإنسانية الدولية إلي جميع المحتاجين إلى المساعدة الإنسانية وفقاً لإلتزامتها".

    وأضاف أن على السودان إلغاء جميع الأحكام القانونية التمييزية العقابية الموجهة ضد الأفراد بسبب معتقداتهم الدينية، مؤكدا أن حرية الدين والضمير والمعتقد هي حق من حقوق الإنسان العالمية التي تحتاج إلى الحماية في كل مكان.

    ودعا الحكومة السودانية إلى الإفراج عن المعتقلين من موظفي مركز (تراكس) وإسقاط التهم المبنية على ممارسة أنشطتهم، مردفاً "والإفراج عن كل المعتقلين، والسماح للمنظمات غير الحكومية، والطلاب الناشطين القيام بعملهم بدون خوف من الانتقام، وإيقاف الاعتقالات التعسفية".

    وأعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه من تزايد قمع جهاز الأمن والمخابرات السوداني للمواطنين ونشطاء المجتمع المدني.

    وطالب السودان بنشر النتائج التي توصلت إليها ثلاث لجان تحقيق رسمية، والاعتراف بحجم عمليات القتل خلال حملة قمع المحتجين ضد التقشف في سبتمبر/أيلول 2013، وتوفير العدالة لضحاياها، وإلغاء الحصانات الشاملة والمنصوص عليها في التشريعات.

    ورهن البرلمان الأوروبي نجاح الحوار الوطني، بتوفر مناخ يضمن حرية التعبير والإعلام وتكوين الجمعيات والتجمع.

    انظر أيضا:

    السودان يضبط متهما من "بوكو حرام" ويسلمه للسلطات النيجيرية
    السودان يشجب قانون "جاستا" الأمريكي
    العفو الدولية: السودان يستخدم الكيماوي ضد المدنيين في دارفور
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السودان اليوم, أخبار السودان, أخبار البرلمان الأوروبي, البرلمان الأوروبي, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik