Widgets Magazine
03:16 16 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    فتاة تحمل صورة الرئيس الإيراني حسن روحاني احتفالاً بالاتفاق النووي

    إيران قد تخرج من الصفقة الخاصة ببرنامجها النووي

    © REUTERS / Yalda Moayeri
    الأخبار
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    رأى الخبير في العلوم السياسية بوكالة فارس الإيرانية، ياسر جبرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن إيران قد تخرج من الاتفاقية الخاصة ببرنامجها النووي إذا استمرت الولايات المتحدة الأميركية والدول الشريكة لها في خطة العمل المشتركة الشاملة بفرض ضغوطها ومواصلة عدم التزامها بتنفيذ تعهداتها.

    وقال جبرائيلي أثناء لقائه الصحفيين في طهران، اليوم: "إن هناك احتمالا كبيرا بأن يحدث مثل هذا الأمر (أي خروج إيران من الصفقة المذكورة) إذا استمر الغرب في عرقلة تنميتنا ولم ينفذ ما تعهد به. ففي هذه الحالة قد تقوم حكومة روحاني التي عقدت هذه الصفقة بإلغائها."

    والجدير بالذكر أن إيران والسداسية الدولية توصلتا يوم 14 تموز/يوليو عام 2015 الماضي، إلى اتفاق تاريخي خاص بتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني التي ظلت قضية عالقة على مدى أعوام عديدة.
    ووافقت الأطراف المشاركة في المباحثات آنذاك على خطة العمل المشتركة الشاملة التي كان على إيران تطبيقها لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة عليها من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي. وأصبحت هذه الخطة سارية المفعول اعتبارا من يوم 16 كانون الثاني /يناير من العام الحالي.

    يذكر أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سبق وحذر الولايات المتحدة الأمريكية ومن قيام الرئيس أوباما بتوقيع قانون تمديد العقوبات المفروضة على إيران لــمدة 10 أعوام أخرى، القرار الذي صادقت عليه غرفتا الكونغرس الأمريكي، مشيرا إلى أن إيران ستتخذ إجراءات جديدة ردا على نوايا الولايات المتحدة الهادفة إلى انتهاك شروط الصفقة التي تقتضي برفع بعض العقوبات عن إيران.

    انظر أيضا:

    ايران تجري تجربة ناجحة لصاروخ باليستي موجه
    وزير خارجية ايران يطلع دول الخليج علي الاتفاق النووي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار ايران اليوم, ايران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik