20:48 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الفنلندي تيمو سويني، هيلسينكي، فنلندا

    روسيا وفلندا تناقشان أوكرانيا وكوريا الشمالية

    © Sputnik . Vitaliy Belousov
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 00
    تابعنا عبر

    بدأت في فنلندا، اليوم الخميس، محادثات بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والفنلندي تيمو سويني، تتركز على قضايا جدول الأعمال الثنائي، والوضع الأمني في بحر البلطيق والنزاع في شرق أوكرانيا والوضع الراهن في شبه الجزيرة الكورية.

    فنلندا- سبوتنيك. وقال لافروف، في بداية اللقاء، اليوم: "أعتقد أن تواصلنا الحالي مفيد جدا، وهو يسمح بالحفاظ على وتيرة تطوير علاقاتنا، تلك الوتيرة التي حددها اجتماع الرئيسين لدينا في أرخانغيلسك. بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي هي غنية جدا جدا، يغطي حوارنا دائما قضايا السياسة الدولية، بما في ذلك ومسألة الأمن في المنطقة الأوروبية الأطلسية وفي منطقة بحر البلطيق".

    وأضاف متابعا: "في هذا الصدد، توجد هناك مبادرة معروفة لرئيس فنلندا، ساولي نينيستو، ويمكننا أن ننظر إلى كيفية حالة ترويجها".

    ومضى لافروف: "بالطبع، نحن منفتحون على تبادل وجهات النظر حول كافة القضايا، التي أصبحت تثير اليوم المجتمع الدولي بشكل أكبر: الأزمة السورية والمشاكل التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والوضع في أوكرانيا، وضرورة تنفيذ الاتفاقات مينسك، والمشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية وعدد كبير من القضايا الأخرى".

    من جانبه لفت وزير الخارجية الفنلندي إلى أنه يتوقع مناقشة العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية والوضع الرهن في العالم، مشيرا: "سننظر في الوضع في أوكرانيا وسنتحدث عن شبه الجزيرة الكورية".

    هذا ويقوم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، بزيارة عمل إلى فنلندا بدعوة من نظيره الفنلندي، حيث أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في وقت سابق، أنه من المقرر أيضا أن يلتقي لافروف مع رئيس فنلندا، ساولي نينيستو.

    وكان الرئيس الفنلندي، قد اقترح خلال المحادثات مع الرئيس الروسي، يوم 1 تموز/يوليو عام 2016، العمل على الوصول إلى اتفاق حول قواعد التحليقات فوق بحر البلطيق، لضمان أمنها، مشيرا إلى أنه الخطوة الأولى في هذا الاتجاه قد تكون حظر تحليقات الطائرات فوق بحر البلطيق مع أجهزة الإرسال والاستقبال  مفصولة.

    هذا وتربط روسيا وفنلندا علاقة متينة من حسن الجوار تمتد عبر قرون من الزمن، مبنية على أسس التعاون في شتى المجالات وذلك مع الأخذ بالاعتبار، أن فنلندا تعتبر جزءا لا يتجزأ من المعسكر الغربي ويجري حلف الناتو منذ عام 1993، مناورات عسكرية على أراضي فنلندا في سعيه للتوسع شرقا.

    انظر أيضا:

    أمريكا تعد سيناريو للحرب مع روسيا والصين
    وزير الاقتصاد التركي: تركيا ترفع القيود عن استيراد الحبوب من روسيا
    الكونغرس يوافق على إنشاء لجنة لمواجهة روسيا
    استطلاع: الشباب العربي يختار روسيا
    روسيا: خروج طائرة منافسة لـ"إيرباص 320" و"بوينغ 737" من المصنع
    لوبان: هذا ما يجب أن تفعله فرنسا مع روسيا
    الكلمات الدلالية:
    سيرغي لافروف, فلندا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik