11:54 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    المشاركون في مظاهرة لتأييد استفتاء كتالونيا في برشلونة

    كتالونيا تلجأ للعصيان المدني...ومخاوف من امتداد العدوى في أوروبا

    © Sputnik. Javier Luengo
    الأخبار
    انسخ الرابط
    نتائج استفتاء كتالونيا 2017 (57)
    0 88910

    أعلنت كتالونيا اليوم الاثنين، أنها واثقة من أن جميع المسؤولين بما فى ذلك الشرطة سوف يقفون ضد محاولات مدريد لفرض حكم مباشر على المنطقة، فى نزاع يثير المخاوف من الاضطرابات بين حلفاء إسبانيا الأوربيين.

    ونقلت رويترز ما قاله راؤول روميفا، رئيس الشؤون الخارجية في كتالونيا لراديو "بى بى سى" بشأن أنهم سيرفضون أوامر مدريد، لأن القرار هو قرار سبعة ملايين شخص، وليس قرارًا شخصيا.

    وسئل روميفا عما إذا كان يعتقد أن جميع المؤسسات بما فيها الشرطة ستتبع أوامر من المؤسسات الكتالونية بدلا من طاعة الحكومة الإسبانية، فأجاب: "لا يساورني شك في أن جميع موظفي الخدمة المدنية في كتالونيا سيتواصلون وفقا للتعليمات التي تقدمها المؤسسات المنتخبة والشرعية التي لدينا الآن في كتالونيا".

    كما دعم العصيان المدني، الحزب الشيوعي اليساري المتطرف، وهو داعم رئيسي لحكومة الأقلية المؤيدة للاستقلال في البرلمان الإقليمي في كتالونيا، والتي وصفت أعمال مدريد بأنها عدوان ضد كل الكتالونيين.

    وقد استندت الحكومة الإسبانية إلى صلاحيات دستورية خاصة لإطلاق النار على الحكومة الإقليمية وإجبار الانتخابات على مواجهة حملة الاستقلال، ومن المقرر إجراء تصويت فى مجلس الشيوخ الوطنى لتنفيذ الحكم المباشر يوم الجمعة.

    وقد أثارت الأزمة على المنطقة الكاتالونية الغنية المخاوف بين الدول الأوروبية من امتداد إلى أجزاء أخرى من القارة، إذ صوتت منطقتان فى شمال ايطاليا بأغلبية ساحقة، الأحد، من أجل نيْل الحكم الذاتى، كما نشط الانفصاليون في منطقة فلاندرز البلجيكية، ومن قبلها كورسيكا الفرنسية منذ فترة.

    الموضوع:
    نتائج استفتاء كتالونيا 2017 (57)

    انظر أيضا:

    خارجية كتالونيا: لا أحد لديه الحق في تغيير مؤسساتنا سوى شعبنا
    بعد كتالونيا... أقاليم إيطالية تطالب بالحكم الذاتي
    وزير خارجية إسبانيا: معظم صور "عنف الشرطة" المتداولة خلال استفتاء كتالونيا "مفبركة"
    الكلمات الدلالية:
    الحكومة الإسبانية, العصيان المدني, استفتاء الانفصال, إقليم كتالونيا, عصيان مدني, انفصال كتالونيا, استفتاء استقلال, الحزب الشيوعي اليساري المتطرف, راؤول رومفيا, أخبار فرنسا, كتالونيا, بلجيكا, إسبانيا, إيطاليا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik