13:27 23 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    برج إيفل

    هل يمنع القانون الفرنسي نشر صور لبرج إيفل ليلا

    © Sputnik . Alexander Masaltseva
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 10

    لماذا لا نجد صورا لبرج إيفيل ليلا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي غير الرسمية؟ هل اطلعت على القانون الفرنسي بهذا الخصوص؟ يكشف لنا هذا التقرير بعض المعلومات عن عقوبات وغرامات تطال من يحاول ذلك.

    تحدث تقرير، نشره موقع "فان منوت" الفرنسي، العام الماضي، عن ما يسمى بقانون "حرية البانوراما"، وهو تعديل لقانون حماية الملكية الفكرية في عدد من الأنظمة القانونية للسماح بأخذ صور للأعمال ومنع أصحابها من إقامة دعاوى قضائية ضد من يقوم بالتقاط ونشر تلك الصور.

    ويفيد التقرير بأنه وطبقا للقانون الفرنسي، لا يزال التقاط صور لأعمال فنية ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي جريمة تطبق على من يخالفها عقوبة السجن لمدة 3 سنوات وغرامة مالية قدرها 300 ألف يورو.
    ولكن الغريب في الأمر أن القانون يسري على من ينشر صورا ليلية لبرج إيفل عبر انستغرام أو فيسبوك أو فليكر، بينما يسمح بذلك نهارا، ويفسر التقرير ذلك بأن البرج الذي مر على وفاة مصممه ألكساندر غوستاف إيفل أكثر من 70 عاما- وهي المدة المقررة بالقانون- صمم خصيصًا لإضاءة باريس ليلا، أي أن السلطات تعتبره رمزا لليل باريس المبهر.

    وتكررت عدة دعاوى ومشاريع بتعديل القانون أمام مجلس الشيوخ الفرنسي، منها ما قدمته منظمة "ويكيميديا الفرنسية" المهتمة بحرية نشر المحتوى والمتكأة على قانون حرية البانوراما سالف الذكر.

    ​حيث استنكر المسؤول عن صندوق التراث للنصب التذكاري ستيفان ديو القانون الذي يمنع تصوير البرج ليلا، حيث قال "إنه من التضليل عدم نشر صور لبرج إيفل ليلا على مواقع التواصل الاجتماعي". وأضاف " تصوير البرج ليلا يعطي صورة إيجابية عن باريس".


    كما علق المدير التنفيذي لويكيميديا ناتالي مارتن: "لم يتعرض أحد للمقاضاة بعد، حسنا، ولكن ما الذي يمنع أصحاب الحقوق من القيام بنشر الصور! إذا كانت مجرد صورة مضى عليها وقت طويل". 

     

    انظر أيضا:

    برج إيفل يحتفل بوصول زواره إلى 300 مليون شخص (فيديو)
    فرنسا تحقق في محاولة شخص مسلح اقتحام برج إيفل
    الشخص الذي باع برج إيفل مرتين
    برج إيفل يطفئ الأضواء تضامنا مع ضحايا الهجوم في طهران
    الكلمات الدلالية:
    القانون الفرنسي, الإنارة ليلا, انستغرام, برج إيفل, أخبار فرنسا, أخبار العالم, أخبار منوعات, تويتر, صور, فيسبوك, برج إيفل, انستغرام, تويتر, فيسبوك, باريس, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik