09:45 25 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    روحاني

    روحاني: يمكن لفرنسا لعب دور بناء في الشرق الأوسط

    © REUTERS/ STEPHANIE KEITH
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0

    صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن فرنسا يمكنها لعب دور بناء في الشرق الأوسط، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي.

    ووفقا لـ"رويترز"، أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء، أنه يمكن لفرنسا لعب دور بناء في الشرق الأوسط باتباع "نهج واقعي وحيادي".

    وتصاعد التوتر بين إيران وفرنسا الأسبوع الماضي بعدما قال ماكرون إن على طهران أن تكون أقل عدوانية في المنطقة ويجب عليها توضيح برنامجها للصواريخ الباليستية.

    وقالت وسائل إعلام إيرانية حكومية إن روحاني أبلغ ماكرون أن إيران مستعدة لتطوير علاقاتها مع فرنسا فيما يتعلق بجميع القضايا الثنائية والإقليمية والدولية على أساس الاحترام المتبادل والأهداف المشتركة.

    وتحدث روحاني عن "نزعة المغامرة لدى بعض الأمراء الذين يفتقرون إلى الخبرة في المنطقة" —في إشارة إلى السعودية المنافس الإقليمي لإيران — وقال إن فرنسا يمكنها القيام بدور إيجابي في تخفيف التوترات.

    وتابع قائلا "نحن ضد المغامرات وخلق الانقسامات في المنطقة ونعتقد أن فرنسا، بالحفاظ على صوت مستقل وموقفها في المنطقة، يمكنها القيام بدور مثمر، بتباع نهج واقعي وحيادي".

    وأكد روحاني أيضا على أهمية الحفاظ على الاستقرار في لبنان في اتصاله الهاتفي مع ماكرون وأشار إلى ما وصفه بالتهديد الذي تشكله إسرائيل.

    وقال روحاني "حزب الله جزء من شعب لبنان ومحبوب جدا في بلده. أسلحته دفاعية فقط ولا تستخدم إلا في مواجهة هجوم محتمل".

    ووجه وزراء خارجية السعودية ودول عربية أخرى انتقادات إلى إيران و"حزب الله" اللبناني، أثناء محادثات في القاهرة يوم الأحد ودعوا إلى تشكيل جبهة موحدة للتصدي للنفوذ الإيراني.

    وحاول ماكرون التوسط في أزمة إقليمية اندلعت بعد أن أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته على شاشات التلفزيون من السعودية في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني متهما طهران و"حزب الله"، المشارك في حكومته الائتلافية، بزرع الفتنة في الشرق الأوسط.

    انظر أيضا:

    إيران: بيان الجامعة العربية مرفوض لأنه يستند إلى أكاذيب
    تركيا: أمريكا تريد الإضرار بعلاقاتنا الاقتصادية مع إيران وروسيا ودول أخرى
    الأمين العام لجامعة الدول العربية يلوح باللجوء لمجلس الأمن بسبب إيران
    بعد استقباله للحريري في باريس: ماكرون يصعد ضد إيران وحزب الله
    بعد كارثة إيران..."ثورة الماء" و20 زلزالا مدمرًا تقترب من هذه المناطق
    الكلمات الدلالية:
    ماكرون, حسن روحاني, أخبار العالم الإسلامي, أخبار العالم, الشرق الأوسط, الشرق الأوسط, الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون, الرئيس الإيراني حسن روحاني, إيران, لبنان, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik