06:22 19 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    مقاتلة ميراج فرنسية

    سقوط طائرة حربية يونانية عقب مطاردة مع مقاتلة تركية

    © flickr.com/ UK Ministry of Defence
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 20

    سقطت طائرة حربية من طراز "ميراج 2000"تابعة لسلاح الجو اليوناني بالقرب من جزيرة "سكيروس" اليونانية في بحر إيجة.

    ياك - 130
    East News / Actionplus / John Ashby
    وذكر بيان صادر عن القوات الجوية اليونانية، اليوم، أن المقاتلة سقطت في تمام الساعة 12:15 ظهرا بالتوقيت المحلي (09:15 تغ)، قبالة السواحل الشمالية الشرقية للجزيرة، بحسب وسائل إعلام يونانية وتركية.

    وأضاف البيان أن عمليات البحث والإنقاذ بدأت في المنطقة، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن سبب سقوط المقاتلة ومصير قائدها.

    ووفقا للقيادة العامة الجوية اليونانية، فإن الاتصال انقطع مع الطائرة الحربية على بعد تسعة أميال بحرية شمال شرق الجزيرة المشار إليها.

    وأضافت القايدة أنه تم بدء عملية بحرية للبحث عن الطائرة الفرنسية الصنع، بينما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن المقاتلة كانت في طريقها للعودة إلى المطار عقب المشاركة، مع مقاتلة أخرى، في مطاردة طائرة تركية دخلت المجال الجوي اليوناني.

    وكتب وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس على حسابه الخاص عبر تويتر: "انضم الطيار اليوناني إلى قائمة الأبطال. لقد قاتل من أجل الدفاع عن سيادتنا الوطنية وسلامتنا الإقليمية. تعازينا الصادقة لعائلته وموظفي سلاح الجو".

    وتضاعفت الحركة الجوية العسكرية التركية في المجال الجوي اليوناني خلال الأسابيع الأخيرة، وكذلك المطاردات بين طائرات البلدين. إذ اضطرت القوات اليونانية، بداية الأسبوع، إلى إطلاق طلقات تحذيرية لإبعاد مروحية تابعة لخفر السواحل التركي اقتربت من جزيرة دوديكانيسو.

    وأعرب فاسيليس كيكيلياس، وزير دفاع الظل، في المعارضة اليونانية عن حزنه لفقدان الطيار اليوناني، وذلك عبر تغريدة على تويتر.

    وعبّرت اليونان مرات عديدة في الأسابيع الأخيرة عن عزمها الدفاع عن سيادتها في بحر إيجه، المتنازع على عدة مناطق منه مع تركيا، على خلفية تصعيد كلامي بين البلدين في الأشهر الأخيرة بعد رفض القضاء اليوناني تسليم ثمانية جنود أتراك فرّوا إلى اليونان بعد محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016.

    وندد القادة الأوروبيون خلال القمة الأخيرة للاتحاد الأوروبي في أواخر آذار/مارس، بـ"التحركات غير القانونية" لتركيا في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط وذلك تضامنا مع اليونان وقبرص.

    انظر أيضا:

    غرق 14 مهاجرا على الأقل قبالة سواحل اليونان
    فلسطين تدعو اليونان للاعتراف بها
    زلزال يضرب اليونان ويشعر به سكان أثينا
    رئيس وزراء مقدونيا يأمل حل الخلاف مع اليونان
    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب اليونان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليونان, أخبار تركيا, طائرة حربية, حادث سقوط طائرة, الجيش التركي, بحر إيجة, تركيا, اليونان, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik