19:39 20 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    الإنترنت

    4 حيل "ذكية" لحماية خصوصيتك على الإنترنت

    © East News / Imago Stock and People
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أصبحت مواقع التواصل خصوصا، والمواقع الإلكترونية تمثل تهديدا كبيرا لخصوصية المستخدمين، خاصة بعد اعترف فيسبوك، الأسبوع الماضي، باستخدام شركة "كامبريدج أناليتيك" بيانات أكثر 87 مليون مستخدم.

    أضف إلى ذلك، اكتشاف مستخدمي نظام أندرويد أن شركة غوغل تُحدد موقع المستخدمين دون السماح لها بذلك، بفضل تتبع المواقع المخبأة في خدمات غوغل مثل الخرائط والصور. كما أدرك مستخدمو "أمازون إيكو" أن إمبراطورية التجارة الإلكترونية لجيف بيزوس جمعت تسجيلات صوتية لكل تفاعلات المستخدمين مع المتحدث الذكي.

    هناك بعض الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها للحد من مخاطر انتهاك الخصوصية اليومية عبر الإنترنت عبر تقليل وصول طرف ثالث إلى المعلومات وحماية النشاط الرقمي من أعين المتطفلين، بحسب موقع "techcrunch" المختص بأخبار التقنية.

    الاختفاء على الإنترنت

    قم بوضع شريط لاصق على جميع كاميرات الويب، تستخدم هذه الحيلة لجميع المستخدمين حتى أن مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك يستخدمها. ويمكن استخدام أي نوع من الملصقات القابلة للإزالة على كاميرا الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي أو حتى التلفزيون الذكي. وإذا كانت وظيفتك تتطلب أن تكون أمام الكاميرا، مثل بعض إجراء المكالمات الجماعية، يمكن شراء غطاء "كاميرا ويب".

    إتش تي تي بي إس ايفري وير

    قم بتثبيت تطبيق إتش تي تي بي إس ايفري وير (HTTPS Everywhere)، يقوم التطبيق بعمل رائع في منع المتطفلين من الدخول إلى البيانات عبر تشفير جميع صفحات الويب التي يدخل عليها المستخدم. وتوفر العديد من مواقع الويب ميزة التشفير. لكن باستخدام باستخدام "إتش تي تي بي إس ايفري وير" ولا يتمكن الأشخاص الذين يديرون الشبكة بين جهاز المستخدم والخادم الذي يستضيف موقع الويب من رؤية طلباتك وزياراتك على الإنترنت. لكن بعض المواقع لا تزال تحمل صفحات غير مشفرة بشكل افتراضي بامتداد "HTTP"، مما يتسبب في مخاطر أمنية. كانت مؤسسة "EFF" قد طوّرت إضافة المتصفح لتتأكد من دخول المستخدم إلى مواقع الويب التي تستخدم HTTPS فقط.

    برامج منع التتبع

    يستخدم المتتبعون مجموعة كبيرة من تقنيات الخصوصية المصممة لمتابعة وتسجيل ما يفعله مستخدمو الويب أثناء انتقالهم من موقع إلى آخر، عبر جميع الأجهزة المختلفة. وتتصدر عمليات التعقب قائمة أساليب الاختراق وانتهاك الخصوصية هذه الأيام.

    وهناك بعض الطرق المتطورة جدا للتتبع، لكن لمحاربة المتتبعات التي تُنشر على مواقع الويب الشائعة —والتي ربما تجعل الصفحات أبطأ من التحميل مما هي عليه، لذلك يمكن استخدام محرك البحث DuckDuckGo المزود بمانع تعقب. وهناك أيضا إضافة "Disconnect.me". كما أن متصفح فايرفوكس لديه مانع تعقب مدمج.

    برامج منع الإعلانات

    إذا كنت حاولت استخدام أداة حظر التتبع، فقد تلاحظ أن العديد من الإعلانات تم حظرها في هذه العملية. وذلك لأن معظم الإعلانات يتم تحميلها من خوادم الجهات الخارجية التي تتعقب المستخدم عبر مواقع متعددة. لذلك إذا كنت ترغب في التقدم خطوة بخطوة وحظر جميع الإعلانات، فيجب تثبيت أداة حظر الإعلانات. وتأتي بعض المتصفحات مثل "أوبرا" مع مانع إعلانات. وبخلاف ذلك، يمكن استخدام "uBlock Origin" و"1Blocker" لمستخدمي نظام أندرويد. 

    انظر أيضا:

    حل جديد من "غوغل" لتسريع الإنترنت
    أخيرا… أداة فعالة تمنع "فيسبوك" من تتبع تحركاتك على الإنترنت
    "حيلة سرية" لتسهيل تصفح الإنترنت من الهاتف المحمول
    "يتمنى لو تحذف من الإنترنت"… صور لا يرغب مارك زوكربيرغ أن تراها
    تشييع جثمان ستيفن هوكينغ في جنازة خاصة... وتلقي التعازي عبر الإنترنت
    أنظار صناع الساعات السويسرية تتجه إلى الإنترنت
    الكلمات الدلالية:
    الخصوصية, برامج, حيل, حماية, الإنترنت, فيسبوك, حماية الخصوصية, غوغل, تطبيقات, برامج, حيل, الإنترنت, فيسبوك, قراصنة الإنترنت, الشرق الأوسط, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik