Widgets Magazine
23:15 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    اتفاق بين أنصار الله والحكومة اليمنية

    كلام "موجع" من الوزير اليمني خلال مصافحة تاريخية مع ممثل الحوثيين (فيديو)

    © REUTERS / TT NEWS AGENCY
    الأخبار
    انسخ الرابط
    183
    تابعنا عبر

    شهدت الجلسة الأخيرة لمشاورات السويد بشأن اليمن، مصافحة تاريخية بين وزير خارجية اليمن ورئيس وفد الحوثيين، بعد الإعلان عن التوصل إلى مجموعة من الاتفاقيات المهمة التي قد تمثل بداية لانفراج الأزمة اليمنية.

    ظهر وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، ورئيس وفد الحوثيين محمد عبد السلام، وهما يتصافحان، فيما توسطهما الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

    وعندما حاول الأمين العام للأمم المتحدة أن يجمع يدي المفاوضين بادر اليماني بالسلام على رئيس وفد صنعاء، وأخذ يتكلم ويوجه كلامه للأمين العام تارةً ولعبد السلام تارة أخرى، قبل أن تنطلق صيحات الفرح والتصفيق الحاد في القاعة، في إشارة إلى أهمية هذه الخطوة.

    ونشر الیماني تغریدة وضح فیھا ماجرى بینه وبین الأمین العام للأمم المتحدة أثناء تقریبه من رئیس وفد الحوثیین محمد وكتب الیماني على صفحته: "ھذا ما قلته للسید الأمین العام للأمم المتحدة عندما حاول تقریبي ومحمد عبد السلام للمصافحة: "لا داعي للتقریب فیما بیننا فھذا أخي، رغم انقلابه على الدولة وتدمیره للوطن وتسببه بھذه المأساة الإنسانیة، إلا أنه یظل أخي".

    وقد توصل الجانبان، اليوم الخميس، إلى اتفاقيات مهمة، منها اتفاق بشأن مدينة وميناء الحديدة، يقضي بانسحاب الحوثيين منها خلال 14 يوما.

    أما اتفاق تعز، فهو يتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية للمدينة، وفق الأمين العام.

    من جانبها، قالت مصادر في الحكومة اليمنية، إن المقترح بشأن تعز ينص على إزالة الثكنات العسكرية من أطراف تعز وفتح المعابر الثلاثة، مضيفة أن مقترح الأمم المتحدة في تعز يقضي أيضا بفتح خط الحوبان تعز صنعاء لتسهيل مرور المساعدات.

    انظر أيضا:

    قرقاش: نرحب باتفاق السويد والضغط العسكري على الحوثيين في الحديدة يؤتي ثماره
    وزير الإعلام اليمني: لن يتحقق السلام إلا بتسليم "الحوثيين" السلاح
    اليماني: اتفاق الحديدة إنجاز لأنه يتضمن انسحاب الحوثيين للمرة الأولى منذ "الانقلاب"
    قيادي بـ"أنصار الله": وفد "الحوثيين" يقدم أربعة حلول فيما يخص مطار صنعاء
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, مشاورات السويد, الحكومة اليمنية, سفير اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني, الناطق الرسمي لجماعة أنصار الله محمد عبد السلام, السويد, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik