19:43 GMT17 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشقيق أمير قطر لحظة إعلان فوز الدوحة بتنظيم دورة الألعاب الأسيوية 2030 متفوقة على الرياض.

    رد فعل الأمير جوعان بن حمد شقيق أمير قطر تميم ين حمد لم تقتصر إثارته لرد الفعل على لحظة الإعلان فقط، وإنما امتدت لتصريحات متبادلة بينه وبين مسؤول ملف السعودية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

    التصريحات اعتبرها ناشطون رسائل معبرة من الأميرين القطري والسعودي، عن طبيعة المرحلة والتي اقتربت فيها الأزمة الخليجية من الحل، عقب أنباء وتسريبات عن توافق بين القيادات الخليجية على ذلك.

    فقد تداول نشطاء ما قاله شقيق أمير قطر، الشيخ جوعان بن حمد، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، في وقت سابق قبل إعلان النتائج: "السلام عليكم، أسعد الله صباحكم، قبل أن أبدأ كلمتي أود أن أحيي فريق ملف الرياض 2030 الذي يرأسه زميلي الأمير عبدالعزيز وتهانينا.."

    في المقابل تداول النشطاء أيضا رد الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة السعودي، والذي قال: "دعوني أبدا بتوجيه الشكر للشيخ جوعان بن حمد على التزامه تجاه الرياضة.."

    يذكر أن هذه التصريحات تأتي بعد زيارات لمسؤولين أمريكيين أعلنوا بعدها قرب حل الأزمة الخليجية، كوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ومؤخرا جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره الخاص.

    جدير بالذكر أن الأزمة الخليجية قد بدأت النصف الثاني من عامها الرابع حيث بدأت الأزمة الدبلوماسية مع قطر في الـ 5 من يونيو/حزيران 2017، حينما قررت كل من: السعودية، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، مصر، وتبعتها حكومة اليمن، وجزر المالديف، جزر القمر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

    وتلت هذه الخطوة خطوات مماثلة من بعض الدول حيث أعلنت الأردن في يوم 6 يونيو 2017، عن تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وإلغاء تصريح مكتب قناة الجزيرة في الأردن، كما أعلنت سلطات موريتانيا عن قطع علاقاتها الدبلوماسية رسميا مع دولة قطر، وفي 7 يونيو/حزيران أعلنت جيبوتي عن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

    انظر أيضا:

    السعودية وقطر تسلمان "الآسيوي" ملفي تنظيم كأس آسيا 2027
    سفير لجنة تنظيم كأس العالم 2022: المونديال لن ينسب لدولة قطر فقط بل لكل العرب
    على غرار كأس العالم... قطر تسعى إلى "تنظيم حدث كبير" في 2032
    سفير قطر لدى تركيا: لن يعوقنا الحصار عن تنظيم أفضل مونديال في التاريخ
    الكلمات الدلالية:
    دورة الألعاب الآسيوية, السعودية, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook