16:35 GMT27 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أصدر وزير وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بيانا أكد فيه تعيين الحاخام آرييه لايتستون كمبعوث خاص بالنيابة عن الإدارة لتعزيز التطبيع والاقتصاد

    الحاخام، ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية يمثل "الرجل الثاني في السفارة الأمريكية في القدس" بعد السفير الأمريكي ديفيد فريدمان.

    وقال البيان "بصفته مبعوثا خاصا، سيسهم لايتستون بسرعة وكفاءة في عملية التطبيع، ويولد زخما لاتفاقيات إبراهيم، وأنا واثق من أنه سيتم تشجيع الدول الأخرى على الانضمام إلى الاتفاقات وتوطيدها ضد الأطراف الخارجية التي تسعى إلى تحديها".

    وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" قد نقلت عن مسؤول في الخارجية الأمريكية عقب تعيين لايتستون قوله: "إن فريق السلام في الإدارة يعتزم العمل حتى اللحظة الأخيرة لدفع اتفاقات إبراهيم قدما" مؤكدا: "حتى لو سنحت فرصة في 20 يناير/كانون الثاني، فإننا سنستغلها".

    وقد عمل "ولايتسون" لمدة أربع سنوات كرئيس للموظفين داخل السفارة، إضافة لإدارته صندوق الاستثمار الذي أنشأته الإدارة الأمريكية لتعزيز "اتفاقيات إبراهيم" بين إسرائيل والدول العربية.

    وكانت أنباء قد أكدت أن "لايتستون" قد لعب دورا رئيسيا في التوسط بين الدول التي وقعت معها إسرائيل على اتفاقيات لتطبيع العلاقات، مثل الإمارات والبحرين والسودان وكوسوفو والمغرب.

    يذكر أن تعيين "ولايتسون" يأتي قبل ثلاثة أسابيع من انتهاء ولاية إدارة ترامب، التي ستنتهي في الـ20 من يناير/كانون الثاني 2021.

    انظر أيضا:

    ترامب يمنح أوسمة لكبار مستشاريه عن اتفاقات التطبيع العربية الإسرائيلية
    بعد تطبيع العلاقات مع إسرائيل... المغرب يصبح محط جذب عالمي للاستثمارات
    وزير إسرائيلي يكشف حقيقة قرب التطبيع مع السعودية
    مختلف عن أي تطبيع... وزير خارجية المغرب يكشف سرا عن إعادة العلاقات مع إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    توماس فريدمان, أمريكا, ترامب, التطبيع مع إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook