16:29 GMT24 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قالت وزارة الخارجية التركية إنها تولي أهمية لأمن واستقرار منطقة الخليج، مشيرة إلى رغبتها في تطوير علاقاتها بالمنطقة.

    وبحسب تصريحات للمتحدث الرسمي باسم الخارجية التركية، تانجو بيلغيتش، أكد أن بلاده ترغب في تطوير التعاون بينها وبين دول الخليج والمنطقة عموما.

    وشدد بيلغيتش على أن تركيا تولي أهمية لأمن واستقرار منطقة الخليج، مدللا بأن بلاده دعمت حل الخلاف بين قطر والدول الأربع، في يناير/ كانون الثاني الماضي.

    تصريحات المتحدث الرسمي باسم الخارجية التركية جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارته في العاصمة أنقرة.

    وبخصوص العلاقات مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، أوضح بيلغيتش عدم وجود مشكلة بين بلاده وبين السعودية، لافتا إلى وجود "إرادة لتحسين العلاقات مع الإمارات".

    وتحدث كذلك عن العلاقات مع مصر مشيرا إلى أنها أكبر شريك سياسي لتركيا في إفريقيا، وأن "العلاقات التركية ـ المصرية مهمة جداً لاستقرار وازدهار المنطقة".

    ودلل المتحدث الرسمي باسم الخارجية التركية على أهمية العلاقات مع مصر بـ "تأسيس مجموعة صداقة بين البلدين في البرلمان التركي، وكان سادات أونال، نائب وزير الخارجية، بالقاهرة في مايو (أيار) الفائت".

    وحدد بيلغيتش هدف بلاده من التواصل مع القاهرة مؤكدا أنهم يريدون زيادة نقاط الاتفاق في القضايا الثنائية والإقليمية وتطوير تفاهم مشترك معها.

    يشار إلى أن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، كان قد أكد في مارس/ آذار الماضي، مواصلة بلاده دعم عودة العلاقات إلى طبيعتها في منطقة الخليج، قائلا: "نواصل دعم عودة العلاقات إلى طبيعتها في منطقة الخليج".

    انظر أيضا:

    هل توقفت المباحثات بين مصر وتركيا... وما دلالة تصريحات أقطاي؟
    إعلامي مصري معارض في تركيا يعلن غيابه عن مواقع التواصل رغما عنه ... فيديو
    تقارير: محادثات مصر وتركيا تعود إلى نقطة الصفر... كواليس الخلافات بينهما
    وزير الخارجية المصري: رفع مستوى العلاقات مع تركيا يكون في الوقت المناسب... فيديو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook