14:52 GMT24 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    استقبل الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الأحد في مطار بغداد، الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، حيث جرت مراسم الاستقبال.

    وبحسب بيان للرئاسة العراقية حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، عقد الرئيس العراقي جلسة مباحثات ثنائية مع الملك عبد الله، رحّب خلالها بجلالته، مشيداً بدور المملكة الداعم للعراق، ومنوّهاً بعمق العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الجارين والشعبين الشقيقين، وهي روابط جغرافية واجتماعية وثيقة.

    وأكّد الرئيس العراقي على ضرورة العمل المشترك من أجل تطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات التي تهمّ البلدين وتضمن مصالح الشعبين.

    وتناول اللقاء التعاون الثلاثي المشترك بين العراق والأردن ومصر، وتعزيزه عبر التواصل الجغرافي من أجل تحقيق تكاملات اقتصادية وتجارية عبر دعم الاستثمار والمدن الصناعية المشتركة والتعاون في مجال الطاقة والربط الكهربائي، ونقل النفط ومشاريع البنى التحتية، بما يعود بالمنفعة لشعوب البلدان الثلاثة، وينطلق نحو آفاق أرحب بخدمة كل المنطقة من خلال تعزيز فرص التنمية والازدهار الاقتصادي، إلى جانب التنسيق المشترك لمواجهة تحديات الإرهاب والتطرف، وتداعيات وباء "كورونا" الصحية والاقتصادية، وأزمة التغير المناخي وحماية البيئة التي تعتبر خطرا مشتركاً يهدد الجميع.

    وأكّد صالح أن العراق يتطلع إلى التعاون والتنسيق المشترك من أجل تخفيف التوترات في المنطقة، حيث أكد سيادته والملك عبد الله أهمية التنسيق الثلاثي من أجل حلحلة الأزمات وتخفيف التوترات التي تشهدها المنطقة، وخصوصا الأزمات القائمة في سوريا واليمن وليبيا والانطلاق نحو آفاق الحل السياسي عبر التلاقي والحوار.

    من جهته عبّر الملك عبدالله عن سعادته بزيارة بغداد، مؤكداً وقوف الأردن إلى جانب العراق في الحفاظ على أمنه واستقراره، مشدداً على أهمية الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية، وضرورة تعزيز التعاون الثلاثي المشترك بين العراق والأردن ومصر بما يحقق المصالح المشتركة.

    انظر أيضا:

    خبير: التنسيق بين الأردن والعراق ومصر لا يمتلك آليات البقاء
    بغداد: القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق قائمة لكن موعدها لم يحدد
    شكري إلى الأردن لبحث تثبيت الهدنة في غزة... العراق يطرح قانون لاسترداد الأموال المهربة
    قمة ثلاثية عراقية مصرية أردنية على الأبواب... فما المنتظر؟
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook