21:00 GMT24 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكدت وزارة الموارد المائية العراقية أن السدود الموجودة على الأنهار في العراق مؤمنة ضد الأمطار الغزيرة المتوقعة في الخريف المقبل.

    وحسب تصريحات لوكالة الأنباء العراقية (واع)، قال عون ذياب مستشار الوزارة: "لا يوجد أي قلق نهائياً من انهيار السدود إذا كان هناك احتمال للأمطار المبكرة في الخريف المقبل"، لافتا إلى أن تلك الزيادة ستكون مفيدة "كون لدينا فراغات كبيرة تتحمل أي كميات مقبلة".

    وأوضح ذياب أن "جميع الدول الأوروبية والإقليمية تتعرض لموجات مطرية غزيرة في وقت ضيق"، مؤكدا أن هذه الأمطار تأتي ضمن مؤشرات التغيرات المناخية التي يتعرض لها العالم بأسره.

    وشرح مستشار وزارة الموارد المائية العراقية طريقة حدوثها، قائلا: "تكون هناك عاصفة مطرية عالية جداً ولفترة قصيرة تسبب سيولاً كبيرة تعرض بعض المناطق للفيضانات".

    وعن مدى تأثر السدود، أشار ذياب إلى أن هذه الأمطار والفيضانات لا تهدد السدود، كون السدود التي تبنى على الأنهر، ومنها السدود الرئيسية يكون معامل الأمان فيها مرتفع، ولا توجد فيها نسبة احتمال للانهيار.

    ولفت إلى وضع سيناريوهات مع بناء كل سد، لما قد يحدث في حال انهياره من حجم الموجة وكيفية وصول هذه الموجهة وما هي الإجراءات التي يجب أن تتبع.

    يشار إلى أن الفترة الماضية شهدت فيضانات كبيرة في عدد من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وهولندا وبلجيكا.

    انظر أيضا:

    العراق... العثور على عدد كبير من المتفجرات في نهر الفرات
    الداخلية العراقية تصدر بيانا حول قاتلة طفليها في نهر دجلة
    مشهد مؤثر... هل هذه لحظة انتشال جثتي طفلين ألقتهما أمهما في نهر دجلة بالعراق
    محكمة عراقية تصدر حكمها في المرأة التي ألقت طفليها من فوق جسر على نهر دجلة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook