03:08 GMT29 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    كشفت منظمة الصحة العالمية أن إمداداتها الطبية في أفغانستان تكفي لمدة أسبوع فقط.

    وحسب تصريحات نقلتها "رويترز"، قال مسؤول إقليمي كبير في منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إن المنظمة لديها إمدادات كافية في أفغانستان تكفي لمدة أسبوع، معللا ذلك بتوقف عمليات تسليم معدات طبية من الخارج بسبب قيود في مطار كابل.

    وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت أن تسليم أكثر من 500 طن من الإمدادات الطبية بما في ذلك المعدات الجراحية ومستلزمات سوء التغذية الحاد قد توقفت بسبب القيود في مطار كابل.

    وقال مسؤولون من مكتب شرق البحر المتوسط ​​بمنظمة الصحة العالمية إن وكالة الأمم المتحدة كانت قلقة أيضًا من أن الاضطرابات الحالية في أفغانستان قد تؤدي إلى ارتفاع حاد في الإصابات بكوفيد -19، مع انخفاض اختبارات الفيروس بنسبة 77% في الأسبوع الماضي.

    وأكدوا أن 95% من المرافق الصحية في أفغانستان لا تزال تعمل، لكن بعض الموظفات لم يعدن إلى مناصبهن وأن بعض المريضات خائفات من مغادرة منازلهن.

    وكانت السفارة الأمريكية في أفغانستان قد نصحت الرعايا الأمريكيين بتجنب السفر والتوجه إلى مطار كابل، حيث تجرى عمليات الإجلاء، بسبب "تهديدات أمنية محتملة"، مؤكدة في بيان لها السبت الماضي، أنه "بسبب التهديدات الأمنية المحتملة خارج بوابات مطار كابل، فإننا ننصح مواطني الولايات المتحدة بتجنب السفر إلى المطار وتجنب بوابات المطار في هذا الوقت ما لم تستقبل تعليمات فردية من ممثل حكومة الولايات المتحدة للقيام بذلك".

    يشار إلى أنه، في الـ 15 من أغسطس/ آب، استطاعت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابل، دون مقاومة تذكر بعد أقل من أسبوعين من بدء الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي طالبان وبقيت ولاية بنجشير الواقعة شمال شرق كابول، الولاية الوحيدة خارج سيطرة حركة "طالبان".

    ** تابع المزيد من أخبار حركة طالبان على سبوتنيك

    انظر أيضا:

    الناتو: عمليات الإجلاء من مطار كابل بطيئة لتجنب الاشتباك مع طالبان والمدنيين
    واشنطن تنصح رعاياها بعدم التوجه إلى مطار كابل بسبب "تهديدات محتملة"
    هذا ما حدث ليلة سقوط كابل... مسؤول كبير يروي شهادته
    أول تعليق من إيران على أنباء اختطاف طائرة أوكرانية في كابل ونقلها إلى طهران
    الكلمات الدلالية:
    حركة طالبان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook