05:55 23 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    دبابات الجيش الأوكراني

    هل سيتم تنفيذ إتفاق مينسك وإنهاء الصراع في أوكرانيا؟

    © REUTERS/ Gleb Garanich
    آراء
    انسخ الرابط
    0 18601

    تبنى مجلس الأمن الدولي يوم أمس الثلاثاء الواقع في 17 فبراير/شباط الجاري لمشروع القرار الروسي بشأن الوضع في أوكرانيا بالإجماع ، يدعو إلى وقف فوري للعمليات القتالية في جنوب شرق البلاد.

    وينص القرار على وجوب أن ينفذ طرفا النزاع الأوكراني بنود اتفاق مينسك  بصورة كاملة، إلى جانب إعراب الدول الأعضاء في المجلس عن قلقها من استمرار العمليات القتالية في جنوب شرق البلاد.

    كما يشير النص إلى ضرورة مراعاة سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، بالإضافة إلى التأكيد على عدم وجود بديل لحل الأزمة في البلاد بطرق سلمية.

    وأكد المندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين دعم موسكو الكامل لمجموعة الإجراءات الهادفة إلى تسوية النزاع الأوكراني، كما جدد استعداد روسيا الكامل للمساهمة في تنفيذ بنود اتفاق مينسك بشأن التسوية في شرق أوكرانيا.

    هذا وشكر الدبلوماسي الدول الأعضاء في مجلس الأمن على دعمهم لمشروع القرار الروسي بالإجماع.

    وكانت روسيا قدمت مشروع القرار بشأن الوضع في أوكرانيا إلى مجلس الأمن يوم 13 فبراير/شباط الجاري، بعد يوم من قمة "رباعية نورماندي" في مينسك بشأن أوكرانيا، والتي شارك فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيراه الأوكراني بيترو بوروشينكو والفرنسي فرانسوا هولاند، بالإضافة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

    وفي مناقشة حادة حول موضوع النزاع الأوكراني دارت في مقر مجلس الأمن عقب تبني القرار، اتهم المندوب الروسي الدول الغربية بدفع أوكرانيا إلى بدء النزاع المسلح، وذلك عبر دعمها استخدام كييف القوة العسكرية ضد المواطنين المعارضين لنهج السلطات الجديدة.

    هذا وأعرب تشوركين عن استياء الوفد الروسي من سير المناقشة قائلا إن بعض الدول تحاول "إعادة كتابة نص اتفاق مينسك".

    عن هذا الموضوع إليكم الحوار التالي مع الخبير في الشأن الروسي الدكتور خالد ممدوع العزي:

    إعداد وحوار:عماد الطفيلي

    تقديم: كارينا مهنا — عماد الطفيلي

    الكلمات الدلالية:
    أوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik