22:34 22 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    لافروف وشكري

    العرابي: الرياض وواشنطن مدعوّتان إلى تبني نظرة واقعية للتسوية في سوريا

    © Sputnik. Mikhael Klementiv
    آراء
    انسخ الرابط
    0 17730

    الاجتماعات المكثفة حول سوريا، والجهود الروسية التي نجحت في ضم طهران والقاهرة إلى المباحثات الموسعة حول الأزمة، والأفكار التي يمكن أن تطرحها كافة الأطراف، كانت محور الحوار مع وزير الخارجية المصري الأسبق محمد العرابي.

    سبوتنيك: مصر أعلنت مشاركتها في المشاورات السياسية الموسعة حول الأزمة السورية، ماذا تمثل المشاركة المصرية، وما هي الجهود التي يمكن أن تساهم بها مصر في هذه المشاورات؟  

    العرابي: المشاركة المصرية في المباحثات السياسية الموسعة لتسوية الأزمة السورية، جاء نتيجة جهود الدبلوماسية الروسية التي طالبت بضرورة إشراك القوى الإقليمية الفاعلة بالمنطقة في المباحثات التي تضم إلى جانب روسيا كل من السعودية وتركيا والولايات المتحدة.

    كما أن وجود مصر داعم للموقف الروسي، ومعبر عن أهمية التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية، وأن العمل العسكري يجب أن يكون موجه ضد الجماعات الإرهابية، ومشاركة مصر تساهم في خلق مواقف تساعد في التوصل إلى حل للأزمة السورية.

    سبوتنيك: ما هو الملف الأكثر أولوية في عملية التسوية السياسية للأزمة السورية، ومن أين تكون البداية السليمة لإنقاذ الشعب السوري؟

    العرابي: المهم هو الإسراع في القضاء على الجماعات الإرهابية المنتشرة في الأراضي السورية، حتى يمكن التوصل إلى حل سياسي، ويساعد في جعل موقف النظام السوري أكثر مرونة في قبول المعارضة.

    سبوتنيك: كيف تقرأ مواقف واشنطن والرياض وأنقرة من الرئيس السوري بشار الأسد؟

     العرابي: يجب أن تكون هناك نظرة واقعية للمشهد في سوريا، والواقع يقول أن الرئيس بشار الأسد يتمتع بوجود سياسي واضح، فضلاً عن القوة العسكرية على الأرض.

    وأي أفكار أخرى لن يكون لها تأثير أو فاعلية، وأنه يجب التركيز على هدف وقف نزيف الدم والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، ثم يترك للشعب السوري تقرير مصيره وتحديد من يحكمه.

    أجرى الحوار أشرف كمال

    انظر أيضا:

    لافروف يقترح ضم مصر للاجتماعات الدولية بشأن الأزمة السورية
    انضمام مصر ولبنان إلى اجتماعات دولية حول سوريا
    اتفاق مصري إماراتي على أهمية حماية سوريا الموحدة
    لافروف: موسكو والقاهرة تعملان على توحيد المعارضة السورية
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية, المملكة العربية السعودية, الأزمة السورية, محمد العرابي, سيرغي لافروف, تركيا, سوريا, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik