23:54 GMT08 مايو/ أيار 2021
مباشر

    إصابات الدماغ والسرطان والبروتين المرتبط بألزهايمر والنانو حرباء

    مرايا العلوم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    دراسة علمية حديثة تكشف أن عملية الشفاء التي تعقب إصابات الدماغ ليست شفاء تاما بل ربما تتحول إلى أنواع من السرطانات. طور الباحثون طريقة تصوير آلية بالأشعة المقطعية البوزيترونية يمكنها تتبع تطور نشأة الكتل الضارة من بروتين "تاو" المرتبط بتطور مرض ألزهايمر في الدماغ. وتقدير جديد لوزن المادة المظلمة في الكون.

    قالت دراسة علمية حديثة إن الشفاء الذي يعقب إصابات الدماغ ليس تاما. ووفق علماء فإن نمو خلايا جديدة عقب الإصابات الدماغية كالعدوى البكتيرية أو السكتات الدماغية - يزيد من فرصة تحورها ويمكن أن تسبب سرطانا دماغيا يحل محل الخلايا المفقودة بسبب الإصابة.

    -طور الباحثون طريقة تصوير آلية بالأشعة المقطعية البوزيترونية يمكنها تتبع تطور نشأة الكتل الضارة من بروتين "تاو" المرتبط بتطور مرض ألزهايمر في الدماغ.

    -تمكن علماء من تصوير لحظات خطة الجسم الأولى في الجنين. فبالنسبة لمعظم الثدييات، تبدأ خلايا البويضات ككتل مستديرة تشبه البيض. وبعد الإخصاب، تبدأ في تطوير محور جسم الكائن من الرأس إلى الذيل، من الأمام إلى الخلف، ومن اليسار إلى اليمين.

    يعتقد علماء أنهم اكتشفوا أصغر الزواحف على وجه الأرض، وهو نوع من أنواع الحرباء بحجم البذرة في مدغشقر.

    في هذه الحلقة أيضا نستعرض صفحات القاموس العلمي ونفتحه على مصطلح الإنتروبي أو القصور الحراري الذي يعالج التحول الحراري وديناميتها ومدخلات الطاقة وحصيلة الشغل؛ ومقدار ما يتبدد منها عبر حدود النظام.

    كذلك نأتي على سيرة العالم الفيزيائي والرياضي رودولف كلاوزيوس الذي وضع في أوائل خمسينيات القرن التاسع عشر، مفهوم نظام التحريك الحراري وديناميته أو ما يشتهر بمصطلح الإنتروبيا.

    الحلقة بالكامل في ملف الصوت المرفق

    الإعداد والتقديم: أحمد أحمد

    انظر أيضا:

    اكتشاف مستخلص نباتي أثبت فعالية في التصدي لفيروس كورونا
    اكتشاف عامل جديد يسبب الوفاة بفيروس كورونا
    الكلمات الدلالية:
    اكتشاف, علماء
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook