04:40 GMT13 مايو/ أيار 2021
مباشر

    جمع الحمض النووي من الهواء.. الذئاب الرهيبة ومطور النظرية الرياضية في الميوعة الفائقة

    مرايا العلوم
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    توقع العلماء تعرض ثلث الجروف الجليدية، التي تحجب الأنهار الجليدية الضخمة في القارة القطبية الجنوبية لخطر الانهيار إذا فشل العالم في اتخاذ إجراءات كافية بشأن تغير المناخ.

    وأظهرت نمذجة حاسوبية أنه إذا ارتفعت درجة حرارة العالم بمقدار 4 درجات مئوية منذ مستويات ما قبل الصناعة، فإن 34 في المائة من الجروف الجليدية في القارة سوف تتعرض لمياه ذائبة على سطحها وتصبح معرضة لخطر الانهيار.

    الذئاب الرهيبة

    أظهرت دراسة جديدة عن علم وراثة الذئاب الرهيبة أن هذه الحيوانات لم تكن ذئابًا على الإطلاق، بل كانت آخر سلالة كلاب تطوّرت في أمريكا الشمالية

    وقدمت دراسة عن الكلاب الضخمة المنقرضة مثالا واضحا للتطوّر المتقارب، وعُثِرعلى بقايا الذئاب الرهيبة في مواضع كثيرة من الأمريكيتين، من ولاية أيداهو في شمال غرب الولايات المتحدة، إلى دولة بوليفيا في منتصف قارة أمريكا الجنوبية، وقد وثق الأسفلت المترشح الشهير في منطقة  "لا بريا" بولاية كاليفورنيا، كيف قادت الفرائس الغارقة في حفر القطران العديد من الحيوانات المفترسة التي عاشت في العصر الجليدي إلى موت لزج، وكشفت بقايا الذئاب الرهيبة المحفوظة بالقطران عن صيّاد مهيب يصل طوله إلى 1,82 متر، مع تكيفات في الجمجمة والفك للقضاء على الحيوانات الضخمة الهائلة التي تجاهد للهرب.

    النظرية الرياضية في الميوعة الفائقة 

    وفي هذه الحلقة كذلك نستعيد من ذاكرة العلوم سيرة عالم الفيزيائي، وعالم الرياضيات  والمخترع،  والكاتب غير الروائي، والأستاذ الجامعي "ليف لانداو" عالم الفيزياء السوفييتي صاحب الأبحاث العديدة في الفيزياء النظرية وميكانيكا الكم وتطبيق نظرية الكم على المغناطيسية وظاهرتي الميوعة الفائقة والتوصيل الفائق، كما له أبحاث في فيزياء البلازما والنيوترينو. والحائز أيضا على جائزة نوبل للفيزياء عام 1962 عن جهوده العلمية وصيغه الرياضية لتفسير ظاهرة الميوعة الفائقة.

    انظر أيضا:

    القنادس هي المذنبة...أسباب ذوبان الجليد السرمدي
    علماء يحذرون: معدل ذوبان الجليد في القطب الجنوبي مخيف
    الكلمات الدلالية:
    علماء, تغير المناخ, ذوبان الجليد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook