13:59 GMT17 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر

    ذوبان جليد جرينلاند وشفرة البروتينات والسمنة والهندسة الجيولوجية الشمسية

    مرايا العلوم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    دراسة علمية جديدة تربط مستويات البروتينات في الدم بعلاج اعتلال الكلى السكري. جرينلاند تفقد كمية هائلة من الجليد مؤخرا مع ارتفاع درجة الحرارة في جميع أنحاء القطب الشمالي. واستمرار عمل الباحثين على تحليل نسبة كبيرة من الإكسونات وشفرات البروتينات وصولا إلى المتغير المسؤول عن الحماية من الإصابة بمرض السمنة.

    - أظهرت الاختبارات التي أجريت على عقار معروف بتحفيز نشاط الدماغ نجاحا في الحد من أعراض تباطؤ وتيرة الإدراك لدى أشخاص يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD).

    - قالت دراسة علمية إن اكتئاب ما بعد الولادة والذي يصاب به بعض الآباء يحتاج إلى مزيد من الاهتمام والدراسة، وذلك على عكس الحالة لدى الأمهات والتي جرت حولها العديد من الدراسات.

    - قال علماء إن جرينلاند فقدت كمية هائلة من الجليد مؤخرا مع ارتفاع الحرارة بجميع أنحاء القطب الشمالي، حيث ذابت كمية تكفي لأن تغطي ولاية فلوريدا الأمريكية بطبقة من المياه بمنسوب 5.1 سنتيمتر.

    في هذه الحلقة أيضا نتحدث عن دعوة لمنح أبحاث الهندسة الجيولوجية الشمسية فرصة، إذ لا بديل عن التقليص الحاد لانبعاثات غازات الدفيئة، لكن ثمة حاجة إلى تقييم مخاطر التقنيات التي قد تخفف الاحترار العالمي، وتقييم منافعها.

    وفي هذه الحلقة كذلك نستعيد من ذاكرة العلوم سيرة واحد ممن كان لهم الفضل في تطوير الرياضيات، واشتهر لمساهمته الكبيرة في وضع نظرية الاحتمالات الرياضية، بالإضافة إلى قيامه باختراع نموذج خاص للآلة الحاسبة.

    الحلقة بالكامل في ملف الصوت المرفق...

    الإعداد والتقديم: أحمد أحمد

    انظر أيضا:

    حرارة القطب الجنوبي ترتفع بأكثر من ثلاثة أضعاف المعدل العالمي
    السماح باختبار ألياف دماغية ذكية على البشر
    القطب الشمالي قد يسجل درجة حرارة "قياسية"
    دراسة تشير إلى العلاقة بين مستوى الذكاء ونشاط الدماغ
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook