09:58 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    قضايا عربية

    مصير حل الدولتين إلى أين؟

    قضايا عربية
    انسخ الرابط
    الملف الفلسطيني... حل الدولتين (32)
    0 10022

    الضيف الأول: الدكتور فيصل أبو شهلا، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني الضيف الثاني: الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية

    "أبو شهلا "التصريحات الأخيرة لحل الدولتين تقبر حل الدولتين

     "فهمي" نتنياهو يطالب بتواجد للجيش الإسرائيلي بترتيبات أمنية في منطقة الأغوار في منطقة الأردن

    قال الدكتور فيصل أبو شهلا، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني لـ"سبوتنيك" إن التصريحات الأخيرة على الساحة الدولية بخصوص حل الدولتين تنهي حل الدولتين.

    واستنكر بشدة أنه لا حديث يذكرعن القضية الفلسطينية ولا الأراضي المحتلة ولا الاستيطان ولاسيما حدود 67.

    وأضاف أن ما يدور في فلك الولايات المتحدة الآن هو الدولة الواحدة بنظامين او نظام الابهارتيد  الذي يدعو له الإسرائيلون وهذا ما ترفضة فلسطين.

    مطالبا المجتمع الدولي والعربي بالتحرك سريعا من أجل إعادة القضية الفلسطينة في صدارة القضايا الشائكة وإلا سيكون النتيجة هو العنف والعنف المتبادل، مضيفا أن مؤتمر باريس لم يتمخض عنه أي نتائج ملموسة حتى الأن.

    ومن جانب آخر قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية لـ"سبوتنيك" إن اللقاء الأخير الذي جمع نتنياهو بالرئيس الأمريكي ترامب جعل خيار حل الدولتين خيار غير مطروح.

    وأضاف أن حديث  نتنياهو حدد عدة أطر وشروط إقليمية للتعامل مع الصراع العربي الإسرائيلي، وهي الحل الإقليمي المباشر للصراع، وثانيا الاعتراف بيهودية الدولة من قبل فلسطين، وثالثا وهو الأهم، يوجد للجيش الإسرائيلي ترتيبات أمنية في منطقة الأغوار في منطقة الأردن.

    وأكد أن الحديث الآن عن دولة واحدة يتساوى فيها حضور المسلمين والمسيحين واليهود أو بمعنى دولة ثنائية القومية ونخشى ما نخشاه من ذلك ومن دولة "الابهارتيد" من محو فكرة حل الدولتين.

    إعداد وتقديم: لبنى الخولي


    الموضوع:
    الملف الفلسطيني... حل الدولتين (32)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار فلسطين اليوم, أخبار فلسطين, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik