21:04 22 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    بين السطور

    الجيش العربي السوري لأول مرة منذ عام داخل الرقة...ما هي سيناريوهات المعركة الكبرى؟

    بين السطور
    انسخ الرابط
    هند الضاوي
    0 194951

    ضيف الحلقة: اللواء محمد عباس، الخبير العسكري والاستراتيجي

     استعاد الجيش السوري السيطرة على عدة قرى من قبضة تنظيم "داعش" على الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، وذلك بالتزامن مع العملية التي تنفذها "قوات سورية الديمقراطية" المدعومة أمريكيا تحت مسمى "عملية الرقة الكبرى" لتحرير المدينة من سيطرة تنظيم "داعش"، فما هي المعادلة التي يريد الجيش السوري فرضها بالرقة ؟ ما هي الخيارات السورية في حالة التصعيد من قبل قوات التحالف؟

    قال اللواء محمد عباس، الخبير العسكري والاستراتيجي السوري، إن الرقة مدينة سورية تتواجد فيها جماعات "داعش" الإرهابية، وأمامها خياران إما الانسحاب أو مواجهة الجيش السوري، موكداً على أن من يتعاون مع الجيش السوري تتعامل معه الدولة بشكل فعال، جازماً أن كثير من المواطنين السوريين في هذه المنطقة، سوف يقفون مع الجيش السوري ويحملون السلاح إلى جانب جيشهم الوطني.

    وأكد عباس، أن مشاركة "قوات سورية الديمقراطية" في تحرير الرقة من سيطرة تنظيم "داعش" بمثابة واجبها الوطني، مضيفاً "اسمها قوات سورية ولذلك عليها أن تعمل في خدمة المشروع الوطني وليس في خدمة المشروع الأمريكي، مستبعداً سماح أمريكا التي تقوم بضربات صاروخية ضد قوات الجيش الذي يحارب "داعش" في منطقة التنف لهذه القوات بالتنسيق مع الجيش العربي السوري"، متسائلاً، هل يمكننا أن نحقق هذا التوازن؟!، أمريكا تضرب في منطقة التنف ثم ننسق معها في منطقة الرقة!.

    وتابع قائلاً: "حين لا يعتمد الأمريكي إلا لغة النار فهي موجودة لدى الجيش السوري ويستطيع تماماً أن يستخدمها، نحن نعول على الصبر وعلى أن يفهم الأمريكي أننا موجودون داخل أراضينا ولم نتجاوز حدودنا ولدينا حلفاء وأشقاء أقوياء، أمريكا تريد الاستيلاء على سيادة المنطقة والجغرافيا وخطوط الطاقة واحتياطات النفط والغاز".

    إعداد وتقديم: هند الضاوي

    Twitter

    اشترك في حسابنا على تويتر لمتابعة أهم الأحداث العالمية والإقليمية.

    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, أخبار سوريا اليوم, الرقة, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik