13:53 20 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    بين السطور

    رئيس هيئة الحشد الشعبي: لن نسمح بتواجد قوات أجنبية في العراق بعد "داعش"

    بين السطور
    انسخ الرابط
    هند الضاوي
    0 0 0

    ضيف الحلقة: رئيس هيئة الحشد الشعبي، مستشار الأمن الوطني العراقي، فالح الفياض

    أكد رئيس هيئة الحشد الشعبي، مستشار الأمن الوطني العراقي، فالح الفياض، عدم وجود خطة لدمج قوات الحشد الشعبي في القوات المسلحة العراقية.

    وقال الفياض، لبرنامج "بين السطور" على راديو "سبوتنيك"، إن القانون الذي شرعه البرلمان العراقي هو أن يكون الحشد مؤسسة عسكرية منفصلة مرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة شأنها شأن جهاز مكافحة الإرهاب.

    وأشار الفياض إلى ضرورة المحافظة على القوات التي تمتلك الخبرة والمعرفة والتقنيات والتفوق المعنوي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

    وأضاف رئيس هيئة الحشد الشعبي، أنه بعد انتهاء عملية تحرير كامل التراب العراق، فإن الحشد سيؤدي المهام التي يحددها القائد العام للقوات المسلحة.

    ونفى الفياض مشاركة مستشارين من "حزب الله" اللبناني وإيران في عملية تحرير تلعفر، مؤكدا الحشد في بداية عمله كان يستعين بالكثير من الخبرات، لكنه حاليا أصبح "مؤسسة عسكرية متقدمة، لديها مستوى تسليح متطور"، وأنه ليس في حاجة للدعم الآن.

    وعن العلاقات مع تركيا، قال الفياض، إن هناك حاجزا أساسيا وكبيرا بين بغداد وانقرة بسبب تواجد القوات التركية على جزء من الأراضي العراقية، مشيرا إلى أن بغداد وضعت شرط انسحاب القوات التركية مقابل تطبيع العلاقات.

    فما هي مكونات قوات الحشد الشعبي؟ وما هي المهام التي ستوكل لها بعد تحرير العراق من قبضة "داعش"؟ وما هو مصير القوات الأجنبية في العراق بعد القضاء على "داعش"؟ و ما هي طبيعة العلاقة بين العراق وتركيا الآن في ظل وجود قوات تركية في معسكر بعشيقة شمال العراق؟  هذا ما سوف نتعرف عليه في حلقة اليوم من برنامج "بين السطور"….

    إعداد وتقديم: هند الضاوي 

    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العراق اليوم, الحشد الشعبي, داعش, الولايات المتحدة, العراق, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik