05:37 23 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    بين السطور

    من يقف وراء محاولة استهداف رئيس الوزراء الفلسطيني في قطاع غزة؟

    بين السطور
    انسخ الرابط
    هند الضاوي
    0 0 0

    ضيوف الحلقة: حازم قاسم المتحدث الرسمي باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، والدكتور أسامة شعث أستاذ العلاقات الدولية والمتخصص في ملف المفاوضات الفلسطينية

    نجا رئيس حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، رامي الحمد الله، من انفجار استهدف موكبه بعد ثوان من دخوله قطاع غزة، وأصدرت وزارة الداخلية الفلسطينية بياناً قالت فيه إن الانفجار، الذي استهدف الحمد الله وقع أثناء مرور موكبه في بيت حانون شمالي غزة، ولم يسفر عن إصابات واستمر الموكب في طريقه.

    وعقب الهجوم حملت الرئاسة الفلسطينية حركة "حماس" مسؤولية الهجوم على موكب الحمد الله ، بينما أدانت حركة "حماس" استهداف موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، واستهجنت اتهام السلطة الفلسطينية لها بالمسؤولية عن الحادث. وأكدت الحركة أن محاولة اغتيال الحمد الله تهدف إلى ضرب جهود تحقيق المصالحة الفلسطينية.

    تعقيبًأ على ذلك، قال حازم قاسم المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في حديث مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك" إن تصريح رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد لله بعد محاولة استهداف موكبه مقدر وجاء في موضعه، أما التصريحات الأخرى التي هاجمت حركة "حماس" فهي غير بريئة وتعمل على زيادة التوتر والاحتقان داخل فلسطين.

    وحول إمكانية مشاركة حركة "فتح" في التحقيقات حول الحادث، اعتبر أن الأجهزة الأمنية داخل قطاع غزة تتمتع بمهنية عالية ويمكنها إجراء التحقيقات بدقة عالية، فضلاً عن أن هذه الأجهزة تتبع رئيس حكومة الوفاق رامي الحمد الله. 

    من جانبه، قال الدكتور أسامة شعث أستاذ العلاقات الدولية والمتخصص في ملف المفاوضات الفلسطينية، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير سبوتنيك" إنه حتى هذه اللحظة لا تخضع الأجهزة الأمنية في قطاع غزة  لوزارة رامي الحمد الله، رغم أنه رئيس الوزراء ووزير الداخلية، لأن من الناحية الفعلية موظفي الأمن داخل القطاع غير مدرجين في سجلات الأمن ولا يتلقون رواتب من رئاسة الوزراء. مبينًا أن مسألة خضوع الأجهزة الأمنية في قطاع غزة لحكومة الوفاق هلامي.

    المزيد من التفاصيل في حلقة اليوم من برنامج "بين السطور".

    إعداد وتقديم: هند الضاوي

    الكلمات الدلالية:
    أخبار فلسطين اليوم, أخبار فلسطين, رامي الحمد الله, قطاع غزة, غزة, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik